تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

برج برزان الدوحة

يعود تاريخ بناء برج برزان إلي القرن الـ19م، وقد شُيّد بأمر من الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني، مؤسس قرية أم صلال محمد “برزان” هو الاسم الذي يطلق على البرج الغربي الذي يبلغ ارتفاعه 14 مترًا، ويتألف من ثلاثة مستويات, ويعرف بشكله المميز ‘T’ الذي يتفرد به في منطقة الخليج بينما يجسد البرج الشرقي الذي بُني بالحجارة وكُسي بالطين المثال النموذجي بشكله المستطيلي للأبراج القطرية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

برج برزان الدوحة -صحيفة هتون الدولية-
على جوانب قلعة برزان الواقعة في منطقة أم صلال محمد شمال العاصمة القطرية الدوحة بنيت ابراج برزان في العقد الثاني من القرن العشرين لحماية الاودية القريبة التي كانت تجمع مياه الامطار ومراقبة قدوم السفن وكمرصد لتحديد التقويم القمري.
برج برزان الدوحة -صحيفة هتون الدولية-

وتعتبر ابراج قلعة برزان التي تعني باللهجة المحلية المكان المرتفع واحدة من المعالم البارزة في قطر والتي مازالت منارة تاريخية وسياحية متميزة.
برج برزان الدوحة -صحيفة هتون الدولية-

وتضم القلعة التي بناها الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني مؤسس قرية ام صلال محمد بين عامي 1910 و1916 برجين مستطيلين هما البرج الغربي الذي يبلغ ارتفاعه نحو 14 مترا ويتميز بطرازه المعماري الفريد في منطقة الخليج والبرج الشرقي الذي له نفس الارتفاع ويمثل نموذجا للشكل المستطيل الذي يميز الابراج القطرية.
برج برزان الدوحة -صحيفة هتون الدولية-

ارتفاع الأبراج 16م، تم بناؤها من الصخر المرجاني والجير، وهي مصممة بطريقة بديعة تشبه الأساليب المعمرية القطرية التقليدية.

تحتوي الأبراج على:
خشبة المرازيم التي تقوم بإبعاد المياه المطرية عن مبنى الأبراج.

مجلس عبارة عن غرفة استقبال للزوار والوافدين.

سقف مكون من 4 طبقات من الدنجل الخشبي.
برج برزان الدوحة -صحيفة هتون الدولية-

برج برزان والمعروف أيضا باسم أبراج قلعة أم صلال محمد هو برج مراقبة تم بناؤه في أواخر القرن التاسع عشر وتم تجديده في عام 1910 من قبل محمد بن قاسم آل ثاني.

يقع في الجانب الجنوبي من النظام الدفاعي الذي أنشئ في نهاية القرن التاسع عشر وبدء القرن العشرين لحماية الروضة وهي وادي تتجمع فيه مياه الأمطار الثمينة عندما تتدفق من أعلى الأرض. في اللغة العربية فإن كلمة “برزان” تعني “المكان المرتفع”.

تم ترميم المباني في عام 2003. يبلغ ارتفاع الأبراج 16 متر (52.49 قدم). ترتبط القلعة بقلعتين أخريين نحو الغرب وبرج آخر باتجاه الشمال. برج برزان بني بالقرب من البحر لإبقاء عين الملاحظ على غواصي اللؤلؤ ونظرة لاقتراب السفن ومرصد لتتبع القمر. أعيد بناء برج برزان مع ميزات مثل مكيفات الهواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى