التعذية والصحةالطب والحياة

مرض الذئبة أسبابه وأعرضه وطرق العلاج

يحدث مرض الذئبة عند مهاجمة جهازك المناعي لأنسجة جسمك وأعضائه (مرض في المناعة الذاتية). ويمكن أن يصيب الالتهاب الناتج عن مرض الذئبة العديد من أجهزة الجسم المختلفة، بما في ذلك المفاصل والجلد والكلى وكرات الدم والدماغ والقلب والرئتين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قد يصعب تشخيص مرض الذئبة لأن مؤشراته وأعراضه تشبه غالبًا مؤشرات أمراض أخرى وأعراضها. ولكن أكثر المؤشرات المميزة له هي ظهور طفح جلدي على الوجه يشبه جناحي فراشة مبسوطين على الخدين، وعو عرض يحدث في الكثير من حالات مرض الذئبة وليس كلها.

يولَد بعض الأشخاص ولديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض الذئبة، الذي يحفز ظهوره بعض حالات العدوى أو تناول بعض الأدوية أو حتى التعرض لأشعة الشمس. على الرغم من عدم وجود علاج شاف من مرض الذئبة، فإن بعض العلاجات يمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض.

أعراض الذئبة

أعراض الذئبة وعلاماتها قد تظهر بشكل فجائي، أو قد تتطور ببطء وبشكل تدريجي، وتختلف حالات الذئبة الواحدة عن الأخرى ولا توجد حالتان متماثلتان من مرض الذئبة. 

وقد تكون الأعراض طفيفة، أو خطيرة، أو مؤقتةً، أو دائمة، ويُعاني معظم مرضى الذئبة من نوبات المرض التي تستمر فترات زمنية مختلفة، تتفاقم خلالها العلامات والأعراض ثم تعود لتتحسن وقد تختفي كليًا لفترة معينة.

بشكل عام تتمثل أعراض الذئبة في الآتي:

التعب.

الحُمّى.

ارتفاع الوزن، أو انخفاضه.

آلام، وتيبّس وانتفاخ في المفاصل.

طفح على شكل فراشة على الوجه (Malar rash) يُغطي منطقة الخدين وجسر الأنف.

جروح في الجلد تظهر، أو تتفاقم، نتيجة التعرض للشمس.

تساقط الشعر أو الصلع.

متلازمة رايوناود (Raynaud’s phenomenon) تُصبح أصابع كفتي اليدين والقدمين بيضاء أو زرقاء اللون جراء التعرض للبرد، أو في التوتر.

صعوبة التنفس.

آلام في الصدر.

جفاف في العينين.

حساسية مفرطة.

القلق والاكتئاب.

فقدان الذاكرة.

الأسباب

يحدث مرض المناعة الذاتية وداء الذئبة عندما يهاجم جهاز المناعة الأنسجة الصحية في جسمك. ومن المحتمل أن ينتج داء الذئبة عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية.

يبدو أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بداء الذئبة قد يُصابون به عند التعرُّض لمُحفِّز بيئي قد يسبب داء الذئبة. وعلى الرغم من ذلك، فلا يزال سبب الذئبة غير معروف. تشمل بعض الأسباب المحتملة ما يلي:
أشعة الشمس. قد يتسبب التعرض للشمس في ظهور آفات الذئبة الجلدية أو يحفز استجابة داخلية لدى الأشخاص المعرضين للإصابة.

حالات العدوى. يمكن أن تؤدي الإصابة بعدوى إلى ظهور داء الذئبة أو الانتكاس بعد الشفاء منه لدى بعض الأشخاص.
الأدوية. قد تحفز داء الذئبة أنواعٌ محددة من أدوية ضغط الدم والأدوية المضادة للنوبات الصرعية والمضادات الحيوية. وتتحسن حالة الأشخاص المصابين بداء الذئبة الناتج عن تناول الدواء عادةً عندما يتوقفون عن تناول الدواء. لكن في حالات نادرة، قد تستمر الأعراض حتى بعد التوقف عن تناول الدواء.

علاج الذئبة

علاج الذئبة يتعلق بالعلامات والأعراض، ويتطلب اتخاذ القرار بشأن الحاجة إلى معالجة الأعراض، وبشأن أنواع الأدوية التي ينبغي وصفها، وتقييمًا دقيقًا للأفضليات مقابل المخاطر من خلال التشاور طبيب الروماتيزم (Rheumatologist)، وعندما تتفاقم الأعراض، أو تهدأ يستطيع الطبيب والمريض معًا اتخاذ قرار باستبدال الأدوية أو تغيير الجرعة.

1. أدوية شائعة لمعالجة مرض الذئبة

هنالك ثلاثة أنواع شائعة من الأدوية لمعالجة مرض الذئبة في حال وجود علامات وأعراض طفيفة أو معتدلة، وتتطلب معالجة الذئبة الحادة أدوية أقوى تأثيرًا وفاعلية.

وإجمالًا بعد تشخيص الذئبة بشكل أولي يتناقش الطبيب مع المريض حول الأدوية الآتية:
مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Non steroidal anti inflammatory drug – NSAIDs)

أدوية مضادة للملاريا.

كورتيكوستيرويدات (Corticosteroids).

2. معالجة علامات وأعراض محددة للذئبة

يتم تحديد نوع العلاج بحسب العلامات والأعراض، وتشمل هذه المعالجات:

معالجة المفاصل المؤلمة والمنتفخة.

معالجة الطفح الجلدي.

معالجة التعب.

معالجة الانتفاخ حول القلب والرئتين.
مرض الذئبة أسبابه وأعرضه وطرق العلاج -صحيفة هتون الدولية-

الذئبة الحمراء أو ذئبة حمامية مجموعية (بالإنجليزية: Systemic lupus erythematosus)‏ المعروفة أيضا باسم الذئبة، هو مرض مناعي ذاتي حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الأنسجة السليمة في أجزاء كثيرة من الجسم عن طريق الخطأ. تختلف الأعراض بين الناس وقد تكون ما بين خفيفة إلى شديدة. وتشمل الأعراض الشائعة التهاب المفاصل، حمى، ألم صدر، فقدان الشعر، قرحة الفم، تضخم العقد اللمفية، إعياء، والطفح الجلدي الأحمر على الوجه وهو العرض الأكثر شيوعاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88