تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر ابن رمان الأثري بتيماء

تشتهر المملكة بالعديد من الحصون والقصور التاريخية التي لا يزال الكثير منها قائماً، فقم برحلة إلى تيماء في محافظة تبوك، وبالقرب من بئر بير هداج الأثري، حيث تقع أطلال قصر ابن رمان التاريخي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قصر ابن رمان الأثري بتيماء -صحيفة هتون الدولية-
تيماء موقع تاريخي مشهور يضم العديد من المعالم التي يعود تاريخ بعضها إلى أكثر من 85000 عام، حيث العصور الحجرية والبرونزية.

ويعود تاريخ بئر هداج إلى الألفية الأولى قبل الميلاد ويشتهر بكونه مصدر مياه وفير وعميق في المدينة.

بني قصر ابن رمان عام 1338 هـ وسمي على اسم الأمير الشيخ عبد الكريم الرمان حاكم تيماء في ذلك الوقت.
قصر ابن رمان الأثري بتيماء -صحيفة هتون الدولية-
كما سمي بقصر المذرعية في إشارة إلى موقع الأرض التي بني عليها.

ظل قصر بُني من الطين والحجارة واللبن صامداً لأكثر من 100 عام، مقاوماً بجماله كل تغيرات الأجواء، ليشهد على فترة تاريخية هامة عاشتها محافظة تيماء بمنطقة تبوك شمال السعودية.
قصر ابن رمان الأثري بتيماء -صحيفة هتون الدولية-

وأُطلق قصر “ابن رمان” التاريخي، الواقع في المنطقة التاريخية وسط تيماء القديمة، والذي يجاوره “بئر هداج” الأثري الشهير، اسماء عدة. ففي بعض الأحيان أطلق عليه اسم “قصر المذرعية” نسبة لمكان الأرض التي تم بناؤه عليها. وحين أصبحت تيماء تحت مظلة الحكم السعودي في عهد الملك المؤسس، أصبح يسمى “قصر الإمارة”.
قصر ابن رمان الأثري بتيماء -صحيفة هتون الدولية-

هندسة معمارية
تعكس هندسته المعمارية تلك التي اتبعتها المناطق الحضرية في الماضي.

القصر مبني من مواد طبيعية كالحجر والرخام وتحيط به أسوار كبيرة جعلت منه حصنا منيعا.
يتميز القصر أيضًا بأبراجه وساحته الداخلية وطابقين مع غرف يخدم كل منها وظيفة معينة.
قصر ابن رمان الأثري بتيماء -صحيفة هتون الدولية-

ترميم القصر

تآكلت بعض أجزاء القصر بسبب مرور الوقت، مما دفع وزارة السياحة للقيام بأعمال الترميم ثم فتحه أمام أفراد الجمهور الراغبين في الاستمتاع بجولة في الداخل.
يعد هذا القصر القديم واحدا من أجمل مناطق الجذب السياحي في تيماء.
قصر ابن رمان الأثري بتيماء -صحيفة هتون الدولية-

قصر المذرعية أو قصر ابن رمان هو قصرٌ تاريخيٌّ يقع في محافظة تيماء بمنطقة تبوك شمال المملكة العربية السعودية. بُني القصر خلال النصف الأول من القرن الهجري الماضي من الحجارة واللبن.
يقع القصر بجوار بئر هداج الأثري الشهير. أمر بتشييده وبنائه الأمير عبد الكريم بن علي الرمان، حاكم مدينة تيماء في ذلك الزمن، وبني خلال النصف الأول من القرن الهجري الماضي من الحجارة واللبن. وقد تعاون أهالي تيماء رجالًا ونساءً في بنا القصر، ما يؤكد على قدرة وتحمل الأهالي على البناء الرائع والجميل، حيث بنى الأهالي القصر من مواد الطبيعة المتاحة لديهم في البلدة، وانفرد بطراز عمراني ليعد نموذجًا واقعيًا ونادرًا لأسلوب البناء التقليدي. يتميز القصر بازدواجية الجدران الخارجية، بالإضافة إلى الأبراج كما يحتوي القصر على مسجدين، أحدهما شتوي والآخر صيفي، وفناء كبير داخل القصر، وعدد كبير من الغرف الداخلية. وقد ظل القصر مقرًا للإمارة حتى عام 1398هـ..طل القصر صامدًا لأكثر من 100 عام، مقاومًا بجماله كل تغيرات الأجواء، ليشهد على فترة تاريخية هامة عاشتها محافظة تيماء بمنطقة تبوك شمال السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى