الأدب والثقافةفن و ثقافة

51 لوحة فنية تجذب زوار مهرجان البن الخولاني السعودي

معرض ” الفن التشكيلي ” يجذب زوار مهرجان البن الخولاني السعودي التاسع، الذين توافدوا عليه ليقضوا أوقاتاً في التجول بين لوحات المعرض والاستمتاع بفعالياته المختلفة التي تحاكي واقع المحافظة بين الطبيعة و القهوة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويضم المعرض أكثر من 51 لوحة فنان وفنانة تشكيلة من جميع محافظات المنطقة، ما بين المعرض الحر و معرض الطفل لتجسيد تراث وعادات وتقاليد من خلال العديد من الاعمال الفنية التي تحاكي جمال الطبيعية التي تمتاز بها محافظة الدائر بني مالك.

ويهدف المعرض لتعريف المجتمع بإبداعات المشاركين في معرض الفن التشكيلي لعرض إبداعاتهم الفنية أمام الجمهور، وتعزيز مواهبهم والتعريف بإسهاماتهم الفنية، وصقل مهاراتهم بالجمال الإبداعي الذي يحاكي الموروث الثقافي، بالإضافة للوحات المزينة بالبن الخولاني السعودي، وبعض اللوحات التي دمجت فناجين القهوة القديمة المصنوعة من الحجر بالفناجين الحديثة.

مهرجان البُنْ هو مهرجان سياحي يقام في محافظة الداير بني مالك شرق منطقة جازان الواقعة جنوب غربي السعودية، وهو يختص بشكل أساسي بعرض محاصيل نبات البُن، التي تنبت في معظم أراضي القطاع الجبلي من المنطقة، بالإضافة إلى المناطق المجاورة وأبرزها عسير والباحة. يشتمل المهرجان على معرض خاص بالبُن بالإضافة إلى فعاليات ثقافية وشعبية وترفيهية وتسوّق.
يهدف المهرجان إلى إحياء زراعة البن في مرتفعات المنطقة الجنوبية من السعودية، والتعريف بأهمية أشجار ومحصول البن.

يقوم فيه المزارعون بعرض ما لديهم من أنواع محاصيل خاصة بالبن، وأبرز تلك الأنواع البن الخولاني، وقد بلغ عدد المزارعين المشاركين في النسخة الثانية للمهرجان الذي أقيم سنة 2014 حوالي 200 مزارع. وقد ساهم المهرجان في عودة المزارعين إلى الاهتمام بزراعة البُن، كما ساهم أيضاً بافتتاح فرع لوزارة الزراعة بمحافظة الداير وترسية عقد لغرس 300,000 شتلة بُن وهي تتوزع بين محافظتي فيفاء والعيدابي، بالإضافة إلى 300,000 شتلة في محافظة الداير.

ويذكر أن محافظات الدائر وهروب والعارضة، فيفا والعيدابي والريث تحتوي على أكثر من 77 ألف شجرة بن، ويبلغ عدد المزارعين الممتهنين لزراعة البن فيها 724 مزارع، كما وصل إنتاج البن من هذه المحافظات للعام 2017 إلى 227 طن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88