زوايا وأقلاممشاركات وكتابات

إنجازات أمانة المنطقة الشرقية

طرحت أمانة المنطقة الشرقية فرصًا استثمارية عديدة في مختلف مدن ومحافظات المنطقة، وتعد إنجازاتها دعم للاستثمار الوطني، وخاصة لريادة الأعمال، والأسر المنتجة، كما سعت إلى معالجة التشوه البصري، وتحسين المشهد الحضاري، والمحافظة على آلية العمل، وحققت جهودها المتميزة رضا المواطن، والمقيم والمجتمع.

فعمل الأمانة وخدماتها يعتبر ضمن مستويات متقدمة، وحقق نقلة نوعية عالية، وأحدث تفاعلاً ملحوظًا بين مثيلاتها، فهي تتقدم بسرعة نحو مواكبة أهداف الرؤية السعودية 2030م، وتطوير خدماتها الاستثمارية؛ حيث سهلت الإجراءات أمام المستثمرين في قطاع السياحة، والترفيه والضيافة والنقل والزراعة، وصناعة الأدوية، والآلات والمعدات، وصيد السمك.

وأكد معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير أن الأمانة تسعى دائمًا إلى تطوير استثماراتها، وتنمية إيراداتها بالتعاون مع القطاع الخاص، ودعم صغار المستثمرين، ومتوسطي الدخل، والأسر المنتجة، ورفع جاذبية الاستثمار المحلي، والأجنبي للوطن، ومعالجة التشوهات البصرية، والمحافظة على البيئة والنظافة، وجودة الحياة.

فجميع المشروعات التنموية في المنطقة تعكس حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، ومتابعة من سمو أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، وسمو نائبه الأمير أحمد بن سلمان -حفظهم الله- على توفير جميع الخدمات، وجودة الحياة للمواطنين والمقيمين.

وركزت الأمانة على النظافة، وإزالة مخلفات البناء والهدم، والكتابات المشوهة، والسيارات المهملة والتالفة، والأرصفة المتهالكة، والأحواش والاستراحات، والمخيمات العشوائية، ومعالجة واجهة المباني والمحلات، واللوحات الإرشادية والمخالفة، وتأهيل البائعين الجائلين، وإنشاء الحدائق، وملاعب الأطفال، وزراعة الورود والأشجار.

كما تم إنشاء غرفة عمليات لمعالجة التشوه البصري، وفرق عمل للمتابعة الميدانية، ومتابعة تشغيل محطات مياه الأمطار، وصيانة الطرق، ونظام السلامة المرورية، ونظام التحكم باللوحات الإلكترونية، والمستكشف الجغرافي للمنطقة الشرقية للمواقع الحرجة، ونظام تصريف المجاري والسيول، ومواجهة الكوارث.

وتم تشغيل مختبر الأغذية المركزي الذي يهدف إلى تعزيز دور الرقابة الصحية لحماية المستهلك من الأمراض، ومطابقة المنتجات بالمواصفات القياسية السعودية، بالإضافة إلى الكشف على الملوثات الغذائية، والتوعيـة الصحية للعاملين بالمنشآت الغذائية، والمحلات ذات العلاقة بالصحة العامة والحد من الإهدار الاقتصادي للثروة الوطنية.

إضافة إلى مشروع المكافحة الحشرية، والإصحاح البيئي، والذي من خلاله يهدف إلى تحسين مستوى الصحة العامة من خلال القيام بخدمات إدارة، وتشغيل أعمال مكافحة آفات الصحة العامة نتيجة لتلوث، وفساد المواد الغذائية، وهناك موقع إلكتروني للأمانة لرصد ومكافحة جائحة كورونا وتوعية أفراد المجتمع عن الفيروس.

كما أنشأت أمانة المنطقة الشرقية مشروع تقييم جودة الهواء، وتشجيع الأبحاث العلمية المتعلقة بتلوث الهواء بالمنطقة، ومشروع الرقابة على أعمال النظافة، ونظام تتبع المركبات، ونقل النفايات والتخلص منها، ورفع مستوى رضا المستفيدين من النظافة، والتوعية بأهمية النظافة العامة، وبرنامج زيادة المسطحات الخضراء.

وتم إنشاء مصنع إعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء، وإعادة تدوير الإطارات المستعملة، وإعـــــادة تدوير فائض الأطعمـــــة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وهناك آلاف الفرص الاستثمارية التي أطلقتها الأمانة كـ(المشروع التجاري الترفيهي أجيال البوليفارد في مدينة الظهران، ومشروع سوق السمك، ومشروع وسط العوامية).

فجهود أمانة المنطقة الشرقية، والدور المهم الذي تقوم به لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة -أعزها الله- والإسهام في تحقيق صحة ورفاهية الإنسان، والتواصل مع المواطنين، ورصد احتياجاتهم ورفع جودة الحياة، وتحقيق رضا المجتمع وسكان المنطقة، وتوفير بنية عمرانية، ودعم المجمعات السكنية للارتقاء بمدن المنطقة.​

فكل الشكر لسمو أمير المنطقة الأمير سعود بن نايف، وسمو نائبه  الأمير أحمد بن سلمان -حفظهما الله- على الدعم والمتابعة والتوجيه، والشكر موصول لأمين المنطقة معالي المهندس فهد الجبير الرائع والمبدع، والذي قاد عمله بكل مهنية وأحترافية، ونشكر مدير عام التقنيات المهندس نائل الحقيل على توظيفه التقنيات في المدن الذكية.

بقلم/ أحمد بن عبد الرحمن الجبير

عضو جمعيه الاقتصاد والصحافة وكتاب الرأي السعودية

مقالات ذات صلة

‫51 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88