التعذية والصحةالطب والحياة

اسباب الروماتيزم وأعراضه وطرق علاجه

الروماتيزم هو مرض ناتج عن الالتهابات في العضلات والمفاصل والأنسجة الرخوة التي تعرف بالنسيج الضام، وتكون الإصابة بالروماتيزم عادة في مفاصل اليدين والقدمين، ويتسبب في إصابتهما بالتورم، ومن الممكن أن يصل إلى التشوه في المفاصل والتآكل في العظام.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أسباب الإصابة بالروماتيزم، هى :

–  عوامل وراثية .

– التدخين .

– أمراض اللثة .

– بكتيريا الأمعاء.

– خلل فى الجهاز المناعى.

– التعرض لحوادث مباشرة على المفصل.   

-السمنة.

– التعرض للبرودة  والرطوبة.

– الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية والذى يحدث عند الإصابة بحمى الروماتيزم.

أعراض الروماتيزم
الشعور بألم وضعف في المفاصل والعضلات المزمنة.

فقدان الشهية وبالتالي تخفيف في الوزن بشكل ملفت للنظر.

ظهور بعض التغيرات في طبيعة وشكل ولون الجلد والإصابة بحالات الطفح الجلدي

ظهور بعض البقع أو الكدمات على سطح الجلد.

الشعور بحالات الضعف والإرهاق والتعب العام والمستمر والإصابة بحالات الأنيميا أو فقر الدم بالإضافة إلى إصابة العين ببعض الالتهابات وقد يصل ذلك إلى ضعف النظر.

فقدان القدرة على الحركة أو المشي بشكل طبيعي وممارسة الأنشطة البدنية وفقدان القدرة على ممارسة العادات الروتينية أو غيرها من العادات اليومية.

تصلب وتيبس وتورم العضلات والشعور بألم عند تحريك المفاصل.

صعوبة في عملية التنفس بشكل طبيعي.

الإصابة بالحمى الروماتيزمية وارتفاع درجة حرارة الجسم.

وجع أو ألم مزمن  في المفاصل والعضلات المحيطة بالمفصل. 

علاج الروماتيزم:
تجب المبادرة بالعلاج من الروماتيزم بشكل سريع حتى لا تتعرض الحالة إلى المضاعفات، ولهذا يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور حتى يصف العلاج المناسب للمريض والذي يساعد في التخفيف من الألم وحماية المفاصل من التلف.

في حالة إصابة المريض بحالة حادة من الروماتيزم قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية مثل استبدال المفاصل أو إصلاح الوتر الموجود حول المفصل.
اسباب الروماتيزم وأعراضه وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية-

الروماتزم أو الرثْيَة هو مصطلح لا نوعي للمشاكل الطبية التي تصيب المفاصل والنسيج الضام. في حين تسمى دراسة هذا المرض والتدخل العلاجي في هذا النوع من الاضطرابات بطب الروماتزم. بدأ هذا العلم في الظهور منذ القرن الأول الميلادي، حيث ظهرت في اللغة كلمة روما لأول مرة، وهذه الكلمة تعني باللاتينية “الشيء الذي يتحرك ويجري”، ويقال إن سبب التسمية يرجع إلى البلغم الذي كان يعتقد الرومان أنه يتكون في المخ ويجري منه إلى أعضاء الجسم المختلفة مسببا اعتلال الجسم ومرضه. وفي سنة 1642 دخلت إلى اللغة العلمية كلمة “روماتزم”، وكان أول من سمى بهذا الاسم الطبيب الفرنسي غيوم دو بايو، وهو الذي اكتشف أن التهاب المفاصل قد يكون مرضا جهازيا شاملا للجسم كله وليس مجرد مرض موضعي للمفاصل، وقد ظهر علم الروماتزم لأول مرة كعلم مستقل في أربعينات القرن العشرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88