تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

جبل حفيت حاضن أسرار التاريخ

يعد جبل حفيت أحد أهم المواقع الثقافية في منطقة العين، لما يمتلكه ومحيطه الجغرافي من أهمية كبيرة سواء كموقع تاريخ وأثري، أو كمعلم سياحي وثقافيجبل حفيت حاضن أسرار التاريخ، وما يتميز به من تنوع في مقوماته الطبيعية والجغرافية؛ ما رشحه ليكون ضمن مواقع العين التي تم إدراجها على لائحة التراث العالمي في منظمة اليونسكو، إلى جانب تصنيفه بأنه «متنزه وطني»، حيث تم الإعلان عن محمية منتزه جبل حفيت الوطني بموجب المرسوم الأميري 21 لعام 2017.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

جبل حفيت حاضن أسرار التاريخ -صحيفة هتون الدولية
يقع جبل حفيت في النقطة الوسط ما بين كلّ من سلطنة عُمان حيث يتبع لها من الثلثين الجنوبي الغربي وأيضاً الشّرقي، ودولة الإمارات العربيّة المتّحدة حيث يتبع لها من جزئها الشّمالي. حيث إن موقع هذا الجبل يكون مباشرة إلى جنوب مدينة العين، بحيث يرسم الحدود ما بين كلّ من سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربيّة المتّحدة.
جبل حفيت حاضن أسرار التاريخ -صحيفة هتون الدولية

إنّ تكوين هذا الجبل الشديد الانحدار هو من صخور كلسيّة، قد تعرّضت عبر ملايين من السنين لعوامل الطبيعة من الحتّ والتعرية، وقد تمّ عن طريق علماء وخبراء الآثار، اكتشاف آثار أحفوريّة موجودة في محيطه، وتمثّل هذه الآثار جزء أساسيّ من تاريخ هذه المنطقة القديم، وأيضاً تمّ اكتشاف مدافن أثريّة يقدّر عددها بـ 500 مدفن وأكثر، وذلك عند سفوح هذا الجبل، وتعود لفترات تاريخيّة قديمة جداً، تقارب الـ 5000 سنة، وربّما أكثر.
جبل حفيت حاضن أسرار التاريخ -صحيفة هتون الدولية

اهتمّت السلطات في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة بهذا الجبل من الجانب الذي يشرف على الدولة، وقد أقيم فيه منتجعاً ضخماً يعرف بـ منتجع ميركور، وهو في القسم الأعلى من الجبل، حيث يمكن للسائح بالذهاب عبر سيّارة أو عبر درّاجة هوائيّة للوصول إلى أعلاه، حيث وصفت القيادة في طريقه الملتوية بأنّها من أروع الطرق التي يمكن ممارسة هواية القيادة فيها، نظراً لتجاوز طول هذه الطريق الـ 14 كيلو متراً، وما أن يصل حتّى تستقبله طبيعة ساحرة ومناظر أكثر من رائعة حيث يطل على مدينة العين كاملةً.
جبل حفيت حاضن أسرار التاريخ -صحيفة هتون الدولية

جبل حفيت هو من المعالم السيّاحية الطبيعية التي لم تزل تحتفظ بطبيعتها البحتة، حيث إنّ الإنسان لم يتدخّل في تغيير شيء من أوصاف هذا الجبل وطبيعته، إلاّ من خلال إنشاء بعض مواقف للسيّارات، إلى جانب وجود بعض المقاعد للجلوس، تصحبها المظلاّت، وأيضاً أقيمت عدّة استراحات ومطاعم، ممّا يهب الزائر له الكثير من المتعة.إنّ لهذا الجبل ميّزة وهي بعده عن الصخب والضوضاء، ليتحلّى بهوائه العليل الأكثر نقاءً عن المدن، ويتميّز بطبيعته التي تجذب الناس إليها وخاصّة في أيّام العطل والأعياد، حيث تكتظّ المنطقة طلباً للاستجمام والرّاحة.

جبل حفيت حاضن أسرار التاريخ -صحيفة هتون الدولية

جبل حفيت جبل تابع لسلسلة جبال الحجر، يقع جبل حفيت في الحدود بين سلطنة عمان ودولة الإمارات حيث يتبع لسلطنة عمان الثلثان الشرقي والجنوبي الغربي أما الجزء الشمالي فيتبع لدولة الإمارات. يرتفع جبل حفيت 1,240 متر فوق سطح البحر. ويقع إلى الجنوب مباشرة من مدينة العين راسماً الحدود بين الإمارات وسلطنة عمان. من الأسفل يبدو الجبل للناظر مثل “حوت على الشاطئ” حسب وصف ويلفريد ثيسيجر في كتابه الرمال العربية.

ترتفع قمة جبل حفيت 1240 متراً فوق سطح البحر لتحتل المركز الأول من حيث الارتفاع في إمارة أبو ظبي والمركز الخامس في الإمارات العربية المتحدة بعد جبل جيس وجبل مبرح وجبل الرحبة وجبل الاحقب على التوالي. وقد اكتُشفت في محيطه آثار مهمة تمثل جزءاً أساسياً من حل لغز التاريخ القديم لهذه المدينة. كما اكتشف عند سفح جبل حفيت أكثر من 500 مدفن أثري يعود تاريخها إلى ما يزيد على 5000 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88