التعذية والصحةالطب والحياة

مرض الصرع.. أعراضه وأسبابه وطرق العلاج

الصرع هو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي يتسبب في أن يصبح نشاط الدماغ غير طبيعي، ما يؤدي إلى نوبات صرع أو فترات من السلوكيات والأحاسيس غير العادية، وأحيانًا فقدان الوعي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يمكن أن يُصاب أي شخص بالصرع. فيصيب الصرع الذكور والإناث من جميع الأعراق والخلفيات والأعمار.

يمكن أن تختلف أعراض نوبات الصرع اختلافًا كبيرًا. فيُحملِق بعض المصابين بالصرع ببساطة في الفراغ أثناء النوبة لبضع ثوانٍ، بينما تتشنج ذراعا أو قدما الآخرين مرارًا. ولا يمكن تشخيصك بالصرع بسبب نوبة واحدة. فيتطلب تشخيص الصرع عمومًا حدوث نوبتين دون محفز معروف على الأقل، على أن يفصل بينهما 24 ساعة.

الصرع يعد من أكثر الإضطرابات العصبية الشائعة والتي تصيب الإنسان في جميع الأعمار نتيجة حدوث خلل في نقل الإشارات الكهربائية داخل الدماغ، ويتميز الصرع بنوبات متكررة من الصعب التنبؤ بحدوثها والتي تحدث نتيجة إندفاع النشاط الكهربائي بالدماغ بشكل مفاجيء على حسب ما ذكره موقع healthline الطبي.

الأعراض

نظرًا لأن الصرع ناتج عن نشاط غير طبيعي في المخ، فمن الممكن أن تؤثر النوبات على أي عملية ينسقها الدماغ. قد تشمل مؤشرات نوبة الصرع وأعراضها ما يلي:

التشوش المؤقت

التحديق في الفراغ

تيبس العضلات

انتفاضات بالذراعين والساقين لا يمكن السيطرة عليها

فقدان الوعي أو الإدراك

أعراض نفسية مثل الخوف أو التوتر أو وهم سبق الرؤية (ديجا فو)

وتختلف الأعراض تبعًا لنوع النوبة. وفي معظم الحالات، عادةً ما يصاب الشخص المصاب بالصرع بنفس نوع النوبة في كل مرة؛ ومن ثم فإن الأعراض تكون متشابهة من نوبة إلى أخرى.

وبوجه عام، يصنّف الأطباء نوبات الصرع إلى نوبات بؤرية أو نوبات معمَّمة، وذلك بناءً على المنطقة التي يبدأ منها نشاط الدماغ غير الطبيعي وطريقة بدء هذا النشاط.

أسباب وعوامل خطر الصرع

يعود سبب أنواع معينة من مرض الصرع إلى خلل في الجينات المسؤولة عن الطريقة التي تتصل بها خلايا الدماغ ببعضها البعض، لكن المعروف هو أن أنواعًا نادرة فقط من المرض هي التي تنجم عن جينات معينة معتلّة، يبدو أن الخلل في أي مجموعة من مئات الجينات يمكن أن يشكل عاملًا مركزيًا في نشوء وتطور مرض الصرع.

بالرغم من أنه يبدو أن أنواعًا معينة من مرض الصرع تنتقل من جيل إلى آخر، إلا إن العوامل الجينية الوراثية لا تشكل سوى عامل واحد فقط من بين العوامل التي يمكن أن تسبب ظهور مرض الصرع، وربما يعود سبب ذلك إلى كون بعض الأشخاص يميلون للتأثر أكثر من غيرهم بالعوامل البيئية التي يمكن أن تؤدي إلى النوبات.

قد تحدث النوبة الصرعية في حالات كثيرة نتيجة لحادث، أو مرض، أو صدمة طبية، مثلًا: السكتة الدماغية التي تُسبب ضررًا للدماغ أو تمنع وصول الأكسجين إلى الدماغ، وفي حالات نادرة قد يعود سبب ظهور مرض الصرع إلى ورم في داخل الدماغ، إن نوبات الصرع لا تحدث كلها بسبب عامل معين واحد يمكن تشخيصه وتحديده وهذا ينطبق على نحو النصف من المصابين بمرض الصرع.

من بين عوامل الخطر ما يأتي:

التاريخ العائلي.

إصابات في الرأس.

سكتة دماغية أو أمراض أخرى في الأوعية الدموية.

أمراض التهابية في الدماغ، مثل: التهاب السحايا، وحدوث تشنجات وارتعاشات متواصلة خلال مرحلة الطفولة جراء ارتفاع الحرارة، والحمّى.

علاج مرض الصرع:

عند التوجه إلى الطبيب المعالج قد يحتاج إلى تفاصيل عن نوبات الصرع التي تحدث للمريض حتى يستطيع التعامل مع المرض بالشكل الصحيح مما يتطلب عمل بعض الفحوصات ومنها :

عمل فحوصات وأشعة لازمة علي المخ والأعصاب حتى يتم التعرف على الأداء الوظيفي للحواس المختلفة والعضلات.

عمل فحوصات الدم الشاملة والتي قد توضح بعض المشكلات الصحية مثل فقر الدم والتسمم بالرصاص أو الإصابة بمرض السكري والتي قد تكون من عوامل الإصابة بنوبات الصرع.

طرح بعض الأسئلة على المريض للتعرف على طريقة التفكير ومن خلالها يتم التعرف على حالة الذاكرة ومدى تأثيرها على المريض مما يصيبه بالصرع.

عمل التصوير المقطعي على الدماغ والتصوير بالرنين المغناطيسي ومخطط كهربية الدماغ والتصوير بأشعة جاما.

بناءا على هذه الفحوصات يتم وصف العلاج والذي قد يشمل العقاقير الطبية التي تساعد على التقليل من نوبات الصرع تحت إشراف طبي متخصص حتى لا تؤثر أعراضها الجانبية على صحة المريض بالسلب.

قد يتطلب العلاج في بعض الحالات التدخل الجراحي عندما يكون مصدر النوبات يوجد في منطقة صغيرة في الفصوص الصدغية بالدماغ.
مرض الصرع.. أعراضه وأسبابه وطرق العلاج -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88