الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البازلاء الخضراء

تعرف البازلاء بكثرة الأسامى فى (المشرق ) أو الجلبانة فى (المغرب) فوائد البازلاء الخضراء هى نوع من النباتات نبات الحولية ,تتبع جنس البازلاء من الفصيلة البقولية
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

البازلاء الخضراء.. هي إحدى مكونات المائدة المفضلة، وأحد أفضل الأطعمة التي تمتاز بقيمتها الغذائية العالية، إضافة إلى طعامها الشهي والمميز.

كما أنها هي واحدة من عدد قليل من أفراد عائلة البقوليات التي تباع وتطهى عادة كخضروات طازجة، وغالبًا ما يتم بيع وطهي معظم عائلة البقوليات، بما في ذلك العدس والحمص والفاصوليا في صورة مجففة.

وتحتوي على العديد من الفوائد الغذائية، نظرًا لأنها غنية بالمركبات الغذائية الهامة والمفيدة لصحة الإنسان، فهي غنية بمضادات الأكسدة وبالكربوهيدرات المركبة والفيتامينات المفيدة وكذلك المعادن والبروتين والألياف.

فوائد البازلاء الخضراء

مشبعة ومصدر ممتاز للبروتينات

تعد البازلاء أحد أفضل المصادر النباتية للبروتينات، الأمر الذي يجعلها مشبعة بالإضافة لكونها تحتوي على كمية عالية من الألياف.

وتساعد البروتينات عمومًا على تحسين صحة العضلات والعظام، وزيادة مستويات هرمونات معينة في الجسم تكبح الشهية، وبسبب محتواها العالي من البروتينات تعد البازلاء خيارًا جيدًا للنباتيين، ولكنها ليست مصدرًا كاملًا للبروتينات.

تحتوى البازلاء الخضراء على الكثير من الألياف والبروتين التى تساعد فى تنظيم مستويات السكر فى الدم الألياف تعمل على أبطاء امتصاص الكربوهيدرات والبروتين يساعد فى التحكم فى معدل سكر الدم فى الجسم ويعمل البروتين على تقوية ورفع مناعة الجسم

تحتوى البازلاء الخضراء على الموشر الجلايسيمى المنخفض الذى يساعد على تنظيم نسبة السكر فى الدم

تحسين عملية الهضم
البازلاء لديها محتوى عالي من الألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة هضمية جيدة، فتعزز هذه الألياف انتظام الأمعاء لذا سيكون من الجيد جعل البازلاء جزء من الوجبات اليومية.

الوقاية من فقر الدم
البازلاء غنية بالحديد ونقص الحديد هو السبب الرئيسي لفقر الدم وإن لم يكن لدى الشخص مخزون كافٍ من الحديد فلن يتمكن الجسم من صنع خلايا دم حمراء صحية تحمل كمية كافية من الأكسجين، لذا فتناول أطعمة غنية بالحديد كالبازلاء سيقي الجسم من أي مضاعفات.

الوقاية من السرطان

يساعد تناول البازلاء بانتظام على التقليل من فرص الإصابة بالسرطان، وذلك نظرًا لمحتواها العالي من مضادات الأكسدة.

كما أن البازلاء تحتوي على مركبات السابونين (Saponin) المعروفة بخصائصها المضادة للسرطانات، وأظهرت العديد من الأبحاث أنها قد تقلل من نمو الأورام السرطانية.

فوائد البازلاء الخضراء -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88