التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض سرطان المخ عند الأطفال

أعراض سرطان المخ عند الأطفال ورم الدماغ هو نمو غير طبيعي للخلايا داخل الدماغ. هذه الأورام قد تظهر تحت المجهر، ومن خلال فحص الأنسجة يتم تحديدها على أنها حميدة أو خبيثة بناء على مواصفات خلاياها. لكن من المهم معرفة مكان الورم بالدماغ حيث يحدد ذلك الكثير من المشاكل الصحية المترتبة عليه، بما فيها القدرة على اسئصاله كليا ومدى استجابته للعلاج. ومن المهم أيضا إدراك أن أورام الدماغ عند الأطفال تختلف عن أورام الدماغ عند الكبار، من حيث نشاطها وطرق علاجها ومدى استجابتها للعلاج.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أورام الدماغ لدى الأطفال هي كتل أو نمو لخلايا غير طبيعية تحدث في دماغ الطفل أو الأنسجة القريبة منه، وتوجد أنواع مختلفة من أورام دماغ الأطفال تتراوح ما بين الحميدة والخبيثة.

وتعد أورام الدماغ لدى الأطفال هي أكثر الأورام الصلبة شيوعًا لديهم، وبسبب موقعها قد تتسبب بعض أورام الدماغ في إعاقة كبيرة على المدى الطويل للوظيفة الذهنية والعصبية.

الأسباب

في معظم الحالات، يكون سبب ورم الدماغ لدى الأطفال غير معلوم.

تعد أورام الدماغ لدى الأطفال عادةً من أورام الدماغ الأولية — وهي أورام تبدأ في الدماغ أو في الأنسجة القريبة منه. تنشأ أورام الدماغ الأولية عندما تحتوي الخلايا العادية على أخطاء (طفرات) في حمضها النووي. تسمح هذه الطفرات للخلايا بالنمو والانقسام بمعدلات مرتفعة والاستمرار في العيش في حين تموت الخلايا السليمة. وينتج عن ذلك وجود كتلة من الخلايا غير الطبيعية، التي تشكل ورمًا.

يمكن لأنواع عديدة مختلفة من أورام الدماغ أن تحدث لدى الأطفال — والتي قد تكون أو لا تكون سرطانية.

أعراض سرطان المخ عند الأطفال
تظهر أعراض سرطان المخ عند الأطفال، نتيجة للضغط المباشر على بعض الأجزاء المحيطة بالدماغ التي تقوم بعديد من الوظائف الحيوية داخل الجسم، أو تراكم السائل الشوكي والضغط على جميع أنحاء الدماغ. بعض هذه الأعراض قد يصعب تشخيصه لتشابهه مع أعراض حالات مرضية أخرى.

وقد تختلف أعراض سرطان المخ عند الأطفال بحسب الفئة العمرية ومكان الورم، لكن الأعراض الأكثر شيوعًا، هي:

آلام الرأس والصداع الشديد.

الشعور بالغثيان والقيء المتكرر دون سبب.

الضغط المتزايد على الرأس.
ضعف الإبصار والرؤية المشوشة.
هناك بعض الأعراض الأخرى تختلف باختلاف مكان الورم وحجمه داخل الدماغ، منها:

التشنجات.

حركة العين غير المعتادة.

التلعثم المفاجئ في أثناء الكلام.

صعوبة البلع.

فقدان الشهية وضعف الرضاعة لدى الرضع.

فقدان الاتزان.

صعوبة الوقوف أو المشي.

ضعف أو فقدان الإحساس بالرجل أو الذراع.

ضعف أو تساقط جهة واحدة من الوجه.

ضعف الذاكرة.

صعوبة التواصل مع الآخرين.

كبر حجم الدماغ بشكل متسارع لدى الرضع.

العلاج الجراحي لسرطان المخ عند الأطفال

نلجأ في معظم حالات سرطان المخ عند الأطفال إلى التدخل الجراحي. يصل الطبيب إلى الورم عبر الجمجمة أو عبر فتحة الأنف أو الفم، فيستأصل الورم بالكامل إن أمكن، أو استئصال أكبر قدر من الورم، ومواصلة العلاج كميائيًا فترة من الوقت.

تساعد إزالة ورم الدماغ كاملًا أو جزء منه على  تقليل ظهور العلامات أو الأعراض عند الطفل المصاب.

العلاج الكيماوي وسرطان المخ عند الأطفال

هناك أنواع عديدة للعلاج الكيميائي بين الأقراص والحقن الوريدي، وتعتمد الخيارات على نوع السرطان المصاب به الطفل. يُستخدم هذا النوع من العلاج لقتل خلايا الورم. وبالنسبة للآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، فهي تعتمد على نوع الدواء وجرعته، وقد يسبب هذا العلاج بعض الآثار غير المحببة مثل الغثيان، والقيء، وتساقط الشعر، وضعف قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم.

أعراض سرطان المخ عند الأطفال  -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88