تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة منيخ التاريخية بمدينة المجمعة

حصن منيخ سمي حصن منيخ أيضا بقلعة المرقب، وتنطق منيخ بضم الميم وكسر النون وهي عبارة عن قلعة شيدها مؤسس مدينة المجمعة عبد الله بن سيف الويباري من قبيلة شمر، قلعة منيخ التاريخية بمدينة المجمعة واختار مكانها على جبل منيخ في إقليم سدير، وكان الهدف من انشاؤها هو حماية مدينة المجمعة من أي أحداث خاصة من بعد دخول مدينة المجمعة الأحداث ومدى الصراعات التي شهدتها المنطقة نتيجة للجذب الذي تم من قبل القوى المسيطرة في ذلك الوقت، فكان أفضل قرار هو القيام بهذا الحصن حتى يمنع أي دخيل يحاول السيطرة على المنطقة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قلعة منيخ التاريخية بمدينة المجمعة -صحيفة هتون الدولية
تقع هذه القلعة إلى الجنوب الغربي من البلد القديم على هضبة بيضاء منفردة ومرتفعة. ممتدة من الشمال إلى الجنوب والقلاع عادة تبنى في موقع يصعب الوصول إليه ومعلوم أن بلدان نجد في الماضي لاضطراب الأمن كل بلد يكون محاطاً بسور ومرقب في أقرب مرتفع.. وذلك لكثرة الحروب فيما بين بلدانه وبين قبائله. ولقد أساء من وضع تاريخاً لبناء قلعة منيخ أو نسبها لأحد، فجميع كتب التاريخ لم تدون تاريخاً لذلك أو تذكر من بناها.
قلعة منيخ التاريخية بمدينة المجمعة -صحيفة هتون الدولية

تقع هذه القلعة على قمة هضبة منيخ التي تتكون من مستويين في الارتفاع. وتتكون من أربعة أبراج للمراقبة يربطها سور يحيط بالهضبة ثم يرتبط بسور البلد من الجهتين الغربية والشرقية. وهي مبنية من الحجارة واللبن والطين. البرج الأول من الجهة الشمالية وهو الأضخم مبني بشكل دائري مخروطي الشكل وارتفاعه يزيد عن الأحد عشر متراً وبداخله برج أقدم منه وبينهما درج يصعد إلى الأعلى بشكل حلزوني حتى يصل إلى السطح وبداخل هذا البرج ثقوب للمراقبة وتصويب البنادق. وفي أعلاه مطلاة لها ثقوب إلى الأسفل وفي الجوانب للمراقبة، حيث يشرف هذا المرقب على جميع الجهات.. والبرج الثاني في جهة الهضبة الجنوبية وهو مربع الشكل أقل ارتفاعاً من الأول له شرفات وثقوب للمراقبة بكشف للرائي الجهات الجنوبية عن البلد لمسافات بعيدة.

قلعة منيخ التاريخية بمدينة المجمعة -صحيفة هتون الدولية
أما من الداخل فهذا الحصن يتكون من مدخل ببداية المدخل سلم يتكون من 12 درجة وهو مبني من الحجارة وينتهي عند قمته، ويفصل بين البرجين بالداخل سلم لولبي يلتف حول البرج الداخلي، وسقفها مختلف ففي أوله يصل إلى 2.60 متر وفي الوسط يصل إلى 3.80 متر وعند السطح يصل إلى 3.40 متر، كما يوجد بالحصن مدخل صغير منه يمكن الوصول إلى البرج الأوسط وهو شبه دائري يصل محيطه إلى 10.36 متر وارتفاعه إلى 3.60 متر ويتوسط سطحه غرفة صغيرة محيطها 9.5 متر وارتفاعها 2.60 متر، والهدف من انشاء المرقب هو تمركز الرماة والمراقبة وقت الحرب وكانت غرفه تستخدم في حفظ الذخيرة لاستخدامها في الحرب، ثم أصبح المرقب يستخدم لمراقبة السيول كما كان يستخدم من قبل في مراقبة القوافل التجارية التي كانت تسير على الطرق التجارية، أما الآن فأصبح الحصن معلما تاريخيا وحضاريا يحكي عن ما صنعه القادة المحترمون خلال هذه الفترة.
قلعة منيخ التاريخية بمدينة المجمعة -صحيفة هتون الدولية

لقد تعرضت قلعة منيخ على مر تاريخها للكثير من الأحداث ومنها:

– مهاجمتها من قبل الفضل حاكم الأحساء عام 615هـ لتعرض أهل منيخ للحاج الأحسائي.

– في عامي 1189هـ و 1193هـ تعرضت القلعة والبلد إلى حصار شديد من قبل سعدون بن عريعر والي الأحساء من قبل الدولة التركية لانضواء المجمعة تحت لواء الدولة السعودية الأولى ولكن بدون طائل.

– في عام 1234هـ هدمت أسوار الكثير من بلدان نجد بأمر محمد علي باشا حاكم مصر بعد ما حصل من تدمير للدرعية. ومنها أجزاء من سور المجمعة والقلعة.

– في عام 1237 وجه والي الأتراك على القصيم حسين بك أبي طاهر. قائده موسى كاشف على رأس حملة للاستيلاء على المجمعة قاعدة منطقة سدير. فحاصرتها واستطاعت دخول البلد والاستيلاء على القلعة..

– في عام 1239هـ دخل الإمام تركي بن عبدالله. مؤسس الدولة السعودية الثانية المجمعة ورتب قوة ترابط في قلعة منيخ.

– في عام 1299هـ في فترة الاضطرابات أواخر الدولة السعودية الثانية. حاصر الإمام عبدالله الفيصل قوة معادية استولت على هذه القلعة.

– في عام 1326هـ دخلت المجمعة تحت لواء الملك عبدالعزيز. وفي عام 1327هـ زار جلالته المجمعة ورتبت سرية ترابط في قلعة منيخ.
قلعة منيخ التاريخية بمدينة المجمعة -صحيفة هتون الدولية

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88