الأدب والثقافةفن و ثقافة

دارة الملك تنظم غدًا لقاء حول ملامح التراث الاجتماعي لمدينة جدة

دارة الملك عبد العزيز، هي مؤسسة ثقافية تقع في الرياض في المملكة العربية السعودية، أنشئت دارة الملك عبد العزيز بموجب المرسوم الملكي في الخامس من شعبان عام 1392هـ الموافق 1972م، وقد تم إنشائها لخدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والدول العربية والدول الإسلامية بصفة عامة، والأمين العام للدارة فهد بن عبد الله السماري.
الدارة كلمة عربية تعني الأرض الواسعة بين الجبال، أو كل ما يُحيط بالشيء، وهي تُجمع على دارات، ودارات العرب هي السهول البيض التي تُنبت ما طاب ريحه من النبات، وقد تغنى الشعراء قديماً بها حتى أن عددها زاد إلى مائة وعشر دارات، ومن أشهرها «دارة جُلجُل».

دارة الملك عبدالعزيز تنظم غداً -ممثلة في مركز تاريخ البحر الأحمر وغرب المملكة- فعاليات اللقاء العلمي “ملامح عن التراث الاجتماعي لمدينة جدة”، عبر الاتصال المرئي “Zoom”، وذلك ضمن سلسلة فعالياتها وأنشطتها الثقافية والعلمية، بحضور متخصصين ومهتمين بالدراسات التاريخية والاجتماعية والباحثين والمثقفين .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويشتمل اللقاء -الذي يشارك فيه أستاذ علم الاجتماع الدكتور إسماعيل بن خليل كتبخانه ويديره مديرة مركز تاريخ البحر الأحمر وغرب المملكة الدكتورة سلوى بنت سعد الغالبي- على تقديم الصورة الحقيقية لنمط التراث الاجتماعي بشقّيه المادي والمعنوي، والعادات والتقاليد المتأصلة، داخل بيوت جدة القديمة بطرازها المعماري الحجازي، التي تعكس النسيج الاجتماعي والخصوصية للأسر وحياتهم وظروفهم الاقتصادية والاجتماعية .

ويرصد أسلوب الزيارات ومشاركات المجتمع في مختلف المناسبات من أعياد وزواجات وأفراح، يكمن إقامتها بين الأحياء ومداخل الحارات، وطرق الاهتمام بالمنزل وتجهيزاته استعدادًا لاستقبال رمضان والعيد، واستحضار المأكولات الشعبية السائدة في تلك الأزمنة، إلى جانب الحِرف والمهن التي يمارسها أبناء جدة التاريخية، وما زالت تحمل أسماء عوائلها حتى وقتنا الحالي .

يذكر أن دارة الملك حرصت على إنشاء مركز تاريخ البحر الأحمر وغرب المملكة العربية السعودية، الذي يجمع بين نطاقين مهمين من الإرث التاريخي والحضاري، ويغوص في أعماق الماضي البعيد، متخذًا مقره في مدينة جدة، وتنبثق رؤيته من كونه مركزًا رائدًا ومتميزًا في تاريخ البحر الأحمر وغرب المملكة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88