التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض التهاب المرارة.. وكيفية العلاج

المرارة من الأعضاء الصغيرة الموجودة في جسم الإنسان في الجانب الأيمن من البطن،  بالقرب من الكبد ولها العديد من الوظائف الهامة حيث تساعد في الحفاظ على العصارة الصفراوية التي تنطلق من الأمعاء الدقيقة، وعند وجود بعض الانسداد في الأمعاء الدقيقة فإن العصارة الصفراوية قد تنحصر بها، مما يؤدي إلى تهيج المرارة وهذا يتسبب في الإصابة بالالتهابات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

التهاب المرارة هو التهاب بالمرارة. المرارة هي عبارة عن عضو صغير في شكل الكمثرى على الجانب الأيمن من بطنك، أسفل الكبد. تخزن المرارة عصارةً هاضمة تُفرز في الأمعاء الدقيقة (العصارة الصفراوية).

في معظم الحالات، تتسبب حصوات المرارة التي تسد الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة في التهاب المرارة. يؤدي ذلك إلى تراكم العصارة الصفراوية والتي قد تتسبب في الالتهاب. وتتضمن الأسباب الأخرى لالتهاب المرارة مشكلات القناة الصفراوية والأورام والأمراض الخطيرة وبعض حالات العدوى.

يمكن أن يؤدي التهاب المرارة إلى مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة في بعض الأحيان، مثل تمزق المرارة، في حالة عدم معالجته. غالبًا ما يشتمل علاج التهاب المرارة على استئصال المرارة.

أعراض التهاب المرارة

هناك العديد من الأعراض المتوقع ظهورها عند الإصابة بالتهاب المرارة بأنواعه المختلفة، ومن أبرز أعراض التهاب المرارة هذه الاتي:

1- أعراض التهاب المرارة الحاد

عند الإصابة بالتهاب المرارة الحاد، قد تظهر الأعراض التالية على المريض:

ألم في النصف العلوي أو النصف الأيمن من البطن يميل للظهور بعد تناول الوجبات.

الحمى (Fever) قد ترافقها قشعريرة.

الغثيان.

التقيؤ.

اليرقان.

2- أعراض التهاب المرارة المزمن

قد لا تظهر على المصاب بهذا النوع من التهاب المرارة أية أعراض، وفي حالات أخرى قد تظهر أعراض شبيهة بتلك التي تظهر على الشخص المصاب بالتهاب المرارة الحاد، مثل: ألم البطن، والغثيان، والتقيؤ.

يتميز الألم المرافق لالتهاب المرارة المزمن بأنه ألم يظهر على فترات متقطعة بشكل أقرب للنوبات، كما لا يرافق هذا النوع من التهاب المرارة ظهور حمى على عكس النوع السابق.

الأسباب

يحدث التهاب المرارة عندما تلتهب مرارتك. يمكن أن يحدث التهاب المرارة بسبب ما يلي:

حصى المرارة. في معظم الأحيان، يكون التهاب المرارة نتيجة للجزيئات الصلبة التي تتكون في المرارة (حصى مرارية). يمكن أن تسد الحصى المرارية الأنبوب (القناة الكيسية) الذي تتدفق خلاله الصفراء عندما تترك المرارة. تتراكم الصفراء؛ مما يؤدي إلى الالتهاب.

الورم. قد يمنع الورم تصريف الصفراء من المرارة على نحو صحيح، مما يسبب تراكم الصفراء الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب المرارة.

انسداد القناة الصفراوية. يمكن أن تسبب التواءات القنوات الصفراوية أو تندبها انسدادًا يؤدي إلى التهاب المرارة.

العدوى. يمكن أن يثير مرض الإيدز وبعض حالات العدوى الفيروسية التهابًا في المرارة.

مشاكل الأوعية الدموية. يمكن أن يسبب مرض بالغ الشدة ضررًا للأوعية الدموية، ويقلل تدفق الدم إلى المرارة؛ مما يؤدي إلى التهابها.

علاج التهاب المرارة:

عند الإصابة بالالتهاب في المرارة يتم التوجه إلى المستشفى، ويتم عدم السماح للمريض بتناول الأطعمة الصلبة والسائلة وتعطى السوائل عن طريق الوريد، كما يصف الطبيب بعض أنواع من المضادات الحيوية التي تساعد على التقليل من حدة الالتهابات.

كما يمكن إجراء جراحة عند الإصابة بالتهاب المرارة الحاد والذي يحدث عند تكرار الإصابة بالتهاب المرارة المرتبط بالحصوات، وعند حدوث المضاعفات من الممكن أن يتم إزالة المرارة تماما وخاصة إن كان المريض مصاب بالعدوى ويتم استئصالها عن طريق الجراحة أو المنظار.
أعراض التهاب المرارة.. وكيفية العلاج -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88