تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر شبرا التاريخي في الطائف

قصر شبرا التاريخي أو متحف قصر شبرا هو أحد القصور التاريخية الموجودة بمدينة الطائف. أنشأ القصر علي عبد الله بن عون باشا عام 1323هـ (1904 ميلادي) وتم الانتهاء منه خلال عامين وتم ذلك في عام1325هـ (1906ميلادي)، تم تحويله إلى متحف إقليمي لمحافظة الطائف وافتتح لاستقبال الزوار عام 1415هـ الموافق 1995م. كان الملك عبد العزيز آل سعود و الملك فيصل بن عبدالعزيز يتخذانه قصراً لهم عند زيارتهم الطائف. يتميز هذا القصر بطراز معماري يمزج بين الطابعين الروماني والإسلامي مع أساليب العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز. وهو تحفة معمارية جميلة من الداخل، والخارج تزينه الأشجار وأسقفه الخشبية النقوشة، ويعتبر أحد المعالم الأثرية في الطائف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قصر شبرا التاريخي في الطائف -صحيفة هتون الدولية
يعد قصر شبرا التاريخي من أجمل وأهم القصور والمعالم التاريخية والأثرية بمحافظة الطائف لما يمتاز به من روعة وفخامة في التصميم وأسلوب مميز في العمارة التقليدية.
وتنبع أهمية هذا القصر في كونه أحد القصور التي سكنها الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمة الله- في بداية حكمه بعد أن وحد المملكة، حيث كان يدير شؤون الحكم في تلك الدولة الفتية من هذا القصر التاريخي أثناء اقامته الصيفية بالطائف.
قصر شبرا التاريخي في الطائف -صحيفة هتون الدولية

ويقع قصر شبرا خارج سور الطائف القديم، في الشمال الشرقي منه، وشبرا هي المنطقة الممتدة على شكل مستطيل يفصلها من الناحية الشمالية حي الفيصلية، الطريق الممتد بين المطار وشارع الجيش، وحدها الجنوبي يطل على ميدان باب الحزم وقصر النيابة وحي أسفل، أما الحد الشرقي فيبدأ بالمرتفعات المقابلة لحي الفيصلية من الجهة الجنوبية، ثم ينحرف ويتصل بشريط البنيان الموازي له، والذي يطل من غربه على ركبان شبرا. وتمام الحد الشرقي شريط البنيان، وامتداده الذي يطل شرقه على شارع الحرس وحي الشرقية، ويطل غربه على بقية الركبان.
قصر شبرا التاريخي في الطائف -صحيفة هتون الدولية

يوجد في قصر شبرا غرف عديدة، عددها 150 غرفة، ونجد فيه مداخل عديدة أيضاً، أمّا البوابة الرئيسية فيه، فإنّها واقعة في جهته الغربيّة، وهي مصنوعة بالمجمل من الخشب المزيّن بزخرفة جميلة. كما يضمّ القصر واجهات عددها أربع واجهات، تتشابه فيما بينها، وأعمدة كبيرة مصنوعة من الحجر وأيضاً من النورة، أمّا في قاعته الرئيسيّة، فإنّنا نجد سلّماً خشبيّاً مزدوجاً كبيراً، وأرضيّة هذه القاعة هي من حجر المرمر، عرفت بالسلملك، ونجدها ممتدّة إلى الطابق الثّاني، المكوّن من جناحين يضمان غرفاً عديدة ذات أحجام كبيرة وأيضاً صغيرة مزيّينة جدرانها وأركانها وأعمدتها بزخرفة ملوّنة على هيئة أوراق نباتيّة تمّ طلي جميع أطرافها بباللون الذهبي، أمّا النوافذ في قصر شبرا وجميع أبوابه، فهي من الخشب المحفور بنقوش جميلة فنيّة، وحتّى الأسقف جميعها خشبيّة، وفيها النقوش الزخرفيّة، أمّا السور الموجود في السطح أعلى البناء، فإنّه مزخرف بزخرفة ذات طابع روماني.
قصر شبرا التاريخي في الطائف -صحيفة هتون الدولية

يوجد في قصر شبرا والذي تحوّل إلى متحف، العديد من الآثار، حيث نجد الكثير من الأدوات والقطع الحجرية، وأيضاً الفخاريّة، وخاصّة الأواني المنزليّة التي كانت تستعمل في عصور قديمة، ولوحات صخريّة تحتوي على الكثير من النقوش والكتابات، حيث نجد في هذه الألواح الصخريّة كتابات بالخط العربي بجميع أشكاله، وأيضاً هنالك العديد من أحجار الرحى التي كان يتم طحن الحبوب فيها منذ القديم، إضافة إلى أسلحة أثريّة قديمة جداً من خناجر وسيوف، إلى جانب الدروع والبنادق، وأيضاً الرماح والمسدّسات القديمة، كما ويتواجد فيه أحجار كريمة وبعض المجوهرات والحلي، إضافة إلى الأختام التي كانت تُستعمل منذ القدم، ونجد أيضاً بعض المصابيح والزجاج، إلى جانب جهاز لتقطير ماء الورد الذي اشتهرت به الطائف قديماً، وغيرها الكثير من الآثار القديمة التي تؤرّخ تاريخ المدينة والمنطقة ككل.
قصر شبرا التاريخي في الطائف -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى