الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

اللوبيا.. فوائد تفوق الخيال

تعد اللوبيا من البقوليات المفيدة لصحة الجسم لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، كما تتميز بقلة سعراتها الحرارية، ما يجعلها وجبة مناسبة لمتبعي الدايت أيضًا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

العناصر الغذائية في اللوبيا

يتميز كوب واحد من اللوبيا، أي حوالي 170 جرام، باحتوائه على:

-194 سعر حراري.

-13 جرامًا من البروتين.

-0.9 جرام من الدهون.

-35 جرامًا من الكربوهيدرات.

-11 جرامًا من الألياف.

-%88 من الحصة اليومية اللازمة من الفوليك.

-%50 من الحصة اليومية اللازمة من النحاس.

-%23 من الحصة اليومية اللازمة من الحديد.

-%21 من الحصة اليومية اللازمة من الفسفور.

-%21 من الحصة اليومية اللازمة من الماغنسيوم.

-%10 من الحصة اليومية اللازمة من فيتامين B6.

-%8 من الحصة اليومية اللازمة من السيلينيوم.

فوائد اللوبيا

-خسارة الوزن

تعتبر اللوبيا وجبة صحية لخسارة الوزن الزائد لاحتوائها على البروتين والألياف التي تعمل على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول، كما تساعد على تقليل مستويات هرمون الجريلين المسؤول عن زيادة الشعور بالجوع.

تنظيم سكر الدم

تحتوي اللوبيا على مستويات مرتفعة من المغنيسيوم والذي يساعد على تحسين عمليات الأيض في الجسم والحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن حدود المعقول.

. علاج اضطرابات النوم

تحتوي اللوبيا على مركب خاص له تأثير منوم، مما يجعل تناول اللوبيا بانتظام مفيدًا بشكل خاص في علاج الأرق واضطرابات النوم بشكل عام وتحسين جودة النوم.

لصحة جهاز الدوران
بسبب غنى اللوبيا بالثيامين فإن تناولها بانتظام يساعد على تقوية القلب وحمايته، إذ يساعد هذا الفيتامين بشكل خاص على الحماية من فشل القلب.

لصحة الجهاز الهضمي
اللوبيا مصدر ممتاز للألياف الغذائية، ولهذا السبب فإن تناولها يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، ومكافحة الإمساك والإسهال وتحسين امتصاص المواد الغذائية أثناء عملية الهضم.

تحسين صحة القلب

تساعد اللوبيا على حماية صحة القلب وقوته، وتساهم في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما تعمل على خفض معدلات الكوليسترول السيء، وتمنع الالتهابات المسببة للأمراض المختلفة.

مكافحة الاكتئاب

تحتوي اللوبيا على مركبات كيميائية تساعد على تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، وهي ذات المركبات التي تساعد على علاج اضطرابات النوم والأرق التي ذكرناها سابقًا.

. تقوية العظام 

كما باقي أفراد عائلة البقوليات الكبيرة والمتنوعة، تحتوي اللوبيا على نسب عالية من الكالسيوم الذي تحتاجه العظام كما تحتوي على نسب ممتازة من المعادن الأخرى الهامة لصحة العظام، مثل الفسفور والمغنيسيوم والحديد.
اللوبيا.. فوائد تفوق الخيال -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى