الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البرتقال .. كنز طبيعي لا يقدر بثمن

فوائد البرتقال .. كنز طبيعي لا يقدر بثمن  يعتبر البرتقال فاكهة حمضية خاصة بموسم الشتاء ومصدرًا غنيًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، أبرزها فيتامينا “سي” و “ج” اللذان يقيان الجسم من العديد من الأمراض خاصة نزلات البرد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد البرتقال عديدة فهو من الفواكه الغنية بفيتامين سي يوفر أيضًا عددًا من الفيتامينات الوقائية الأخرى، يوفر البرتقال البوتاسيوم وحمض الفوليك وهذا يدعم وظيفة القلب وتقلصات العضلات علاوة على مضادات الأكسدة التي تحميك من الأمراض المختلفة

فوائد صحية للبرتقال

الوقاية من السرطان
إن البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين ج المضاد للأكسدة، مما قد يساهم في الوقاية من الجذور الحرة التي تسبب السرطان. 

البرتقال غني بمضادات الأكسدة

توفر مضادات الأكسدة الفلافونويد في البرتقال فوائد مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات كما أنها تدافع ضد الإجهاد التأكسدي ، وهو في الأساس اختلال التوازن بين إنتاج الجذور الحرة المدمرة للخلايا وقدرة الجسم على مواجهة آثارها الضارة.

يحتوي عصير البرتقال على الفولات وهو من مركبات فيتامين ب، الذي يقوم بعملية صنع خلايا الدم الحمراء، والتي تساعد في تعزيز تدفق الدورة الدموية في الجسم.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يُعد البرتقال فاكهة غنية بالبوتاسيوم والألياف، وهي مواد مسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب.

حيث يعد البوتاسيوم عنصرًا هامًا من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم تصبح ضربات القلب غير طبيعية في حالة تسمى بعدم انتظام ضربات القلب.

 صحة العين

من أهم فوائد البرتقال، هو احتواؤه على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث تحتوي برتقالة متوسطة الحجم على 116% من القيمة اليومية.

فيتامين سي له فوائد عظيمة لصحة العين، فيساعدك فيتامين سي على الرؤية عن طريق تقليل خطر إصابتك بإعتام عدسة العين، وتعزيز صحة الأوعية الدموية في العين، وإبطاء تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

الوقاية من الإمساك

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحفز العصارة الهاضمة في الجهاز الهضمي، وتسهل عمل الأمعاء وعمليات الهضم عمومًا، مما يساعد في الوقاية من الإمساك ومعالجته.

تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تبين أن استهلاك الفلافانون وهو مركب موجود في الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت، يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتحدث السكتات الدماغية الإقفارية عندما يتم إعاقة أحد الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم، وهي مسؤولة عن حوالي 87% من جميع السكتات الدماغية.

فوائد البرتقال .. كنز طبيعي لا يقدر بثمن -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى