التعذية والصحةالطب والحياة

عقار جديد يقلل أعراض الزهايمر

قالت شركة بيوجين للأدوية، إن العقار الجديد المضاد لمرض الزهايمر، يقلل من مؤشرات أعراض المرض طويلة الأمد. العقار يقلل الأعراض الطويلة.

وأكدت الشركة أن المرضى في تجربة طويلة الأمد لعقارها المخصص لعلاج الزهايمر Aduhelm، شهدوا انخفاضًا في مؤشرين رئيسيين للمرض بعد قرابة عامين ونصف العام من العلاج.

وأوضحت في بيان لها، إن العقار الجديد قلل بشكل كبير من مستويات لوحة أميلويد بيتا إلى الأسبوع 132 من العلاج، وأيضًا خفض مستويات البلازما لبروتين يسمى p-tau181 في الأسبوع 128 من التجربة.

نتائج التجارب عليه

وقالت الشركة إن المرضى الذين أظهروا في الأسبوع 78 من التجربة مستويات منخفضة من البلازما Kp-tau181 لديهم انخفاض سريري أقل في التجربة الممتدة من أولئك الذين لم تنخفض مستويات p-tau181 في البلازما في وقت سابق.

يشكل أميلويد بيتا وتاو اللويحات والتشابكات في الدماغ، السمة المميزة لمرض الزهايمر.، وأصبح Aduhelm، الذي تمت الموافقة عليه العام الماضي، أول علاج يتم تخليصه من مرض الزهايمر منذ 20 عامًا، على الرغم من فشل واحدة من تجربتين سريريتين واسعتي النطاق في إظهار فائدة للمرضى.

ووافق المنظمون على الدواء على أساس تقليل علامات المرض، كما شكك خبراء بارزون في هذه الخطوة، واقترح برنامج الرعاية الطبية التابع للحكومة الأمريكية ألا يُسمح باستخدام الدواء إلا من قبل المرضى المسجلين في تجربة جديدة.

وقدمت بيوجين البيانات في المؤتمر الدولي حول مرض الزهايمر ومرض باركنسون الجاري حاليا في برشلونة، وأكدت أن النتائج تشير إلى إمكانية استمرار فعالية العلاج لمدة طويلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى