الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد أكل الخيار يومياً

يعدّ الخيار من الأطعمة المفيدة لصحّة الجسم وسلامته؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة: كالفيتامينات، والمعادن، ومضادّات الأكسدة، وغيرها، وللخيار استعمالات متعدّدة، فهو يدخل في تحضير كثير من الأطباق، كالسلطة، وبعض العصائر، كما يساهم في علاج كثير من مشاكل الجسم: كمشاكل البشرة، والشعر، وغيرها
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

إن الخيار يعتبر من النباتات الأصيلة القديمة الموجودة منذ زمن بعيد جدا، وهو ينتمي في تصنيفه النباتي إلى العائلة القرعية والتي تضم بعض النباتات الأخرى كالقرع والكوسة وغيرهما، وهو نبات مرطب جدا وهو لذلك مفيد جدا عند تناوله في أيام ارتفاع درجات الحرارة فوائد الخيار
يعمل الخيار على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويكون هذا جليا عند استخدام كوب من عصير الخيار مع مع بعض من عصير البقدونس.

فوائد الخيار للجهاز الهضمي

هذه هي أهم فوائد الخيار الصحية للجهاز الهضمي:

يساعد في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي من حرقة أو حموضة أو التهابات في المعدة .

احتوائه على الألياف الغذائية يساعد على طرد السموم من الجسم وتعزيز عملية الهضم وعمل الأمعاء.

كونه غنيًا بالماء والألياف فهو يساعد على علاج الإمساك والوقاية منه والحفاظ على حركة الأمعاء منتظمة.

تحفيز خلايا البنكرياس لإنتاج الإنسولين، ممّا يساهم في علاج مرض السكري، وتنظيم مستوى السكّر في الدم. علاج ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه. القضاء على الفطريّات والبكتيريا الموجودة في الفم، والمساعدة في الحصول على نفس منعش.

الوقاية من السرطان
بعض الأبحاث مؤخرًا قد اقترحت بأن الخيار يساعد على الوقاية من السرطان حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وأيضًا يحتوي على مركبات تدعى كوكربيتاسين ” cucurbitacin” ومجموعة من العناصر الغذائية تدعى ليغنانز ” lignans” حيث قد تلعب دور في الوقاية من السرطان، وفي دراسة قد اقترحت بأن الفلافينويد الذي يدعى فيستين الموجود بالخيار، قد يساعد على إبطاء تطور سرطان البروستات.

يحتوي الخيار على نسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والجاما كاروتين وفيتامين ج وفيتامين أ، وهذه المواد تساعد بشكل كبير جدا على تخليض الجسم من الشقائق الحرة الضارة والأكسجين النشط، التي تتسبب في حدوث الشيخوخة وأمراض الجلد والعديد من الأمراض الأخرى.

المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

هذه أهم فوائد الخيار لصحة جهاز الدوران:
باحتواء الخيارعلى البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف فهو يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم الطبيعي.

يعمل على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وبالتالي تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات.

باحتوائه على السعرات الحرارية المنخفضة، ومحتوى عالي من الماء والألياف الغذائية فهو يساعد في عملية تخفيف الوزن، ويعتبر مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن فقدان الوزن.

الحدّ من الإصابة بالدوار، والصداع؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ب، والسكّريات.

صحة البشرة
إن الخيار يعمل على تهدئة البشرة من الداخل إلى الخارج، وبقاء الجسم رطب ويساعد على التخلص من سموم الجسم وبقاء البشرة صحية، وأيضًا يحتوي على حمض البانتوثينيك والذي يستخدم لعلاج حب الشباب، حيث كوب من الخيار يزود الجسم ب 5% من الاحتياج اليومي لحمض البانتوثينيك.
فوائد أكل الخيار يومياً -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88