الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

أهم فوائد الكوسا الصحية للجسم

تعد الكوسة واحدة من الخضراوات التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية اللازمة للجسم، كما ينصح خبراء التغذية والأطباء بضرورة تجميدها بفصل الشتاء، لكونها لا تفقد خصائصها الجيدة
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الكوسا معروفة باسم “بيبو” وهى لونها اخضر فى العادة و تتقارب كثيرا فى الشكل مثل الكوسا الغامقة ممتلئة القوام، و لها نفس التضليعات الرأسية والبشرة الناعمة تقريبا ، وكذلك اللحم اللين من الداخل، معظم الناس يفضلون اكل الكوسا صغيرة الحجم اكثر من كبيرة الحجم “الاكثر شيوعا” ، وهذا بسبب انها تميل إلى ان تكون لذيذة اكثر ، وغنية اكثر بالمغذيات ، و الماء فيها اقل .

فوائد الكوسا

الحفاظ على صحة العيون

تحتوي الكوسا وعائلة الخضار التي تنتمي إليها عمومًا على نسب عالية من مواد وعناصر غذائية هامة وضرورية لصحة العيون مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ج، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها الكثير.

فوائد الكوسا على صحة القلب :

بدون شك ان الالياف ايضا عنصر مهم جدا لصحة القلب ، والكوسا تحتوي علي العديد من الالياف التي يمكن ان تقوم بعمل التوازن المطلوب فى مستويات الكولسترول فى الجسم والقضاء على الكوليسترول “الضار” من الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين المتطور، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وعلاوة على ذلك، احتواء الكوسا على فيتامين C يعتبر عنصر هام في تكوين مادة الكولاجين، وهي مادة البناء الاساسية لكل شيء في الجسم، بما في ذلك الاوعية الدموية والعضلات والخلايا، وبالتالي فإن فيتامين C المتواجد بكثرة في الكوسا يساعد على حماية البنية الاساسية للقلب والاوعية الدموية .

السيطرة على السكري:

من الممكن منع تطور وحدوث مضاعفات السكري من النوع الثاني إذا ما تم إتباع نمط حياة صحي ومناسب، مثل تضمين الكوسة في الحمية الغذائية، إذ أن غنى الكوسة بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مع حقيقة كونها شبه خالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون يجعلها غذاء رائعًا لمنع الإصابة بالسكري، كما أن تناول الكوسة بانتظام ولأسباب لا يعلمها العملاء تحديدا قد يساعد على خسارة الوزن.

مصدر رائع لفيتامينات عائلة ب

تعتبر الكوسا مصدرًا لفيتامينات عائلة ب والتي تساعد على:

دعم عمليات الأيض في الجسم وتحسينها.

تحسين الصحة العقلية والنفسية.

منع التعب والإرهاق.

الوقاية من السرطان :

توجد في الكوسا مستويات كبيرة من الكاروتين موجودة بداخلها مما يجعل الكوسا من الخضروات المفيدة جدا كمادة مضادة للاكسدة، وتكمن اهمية الكاروتين فى انه يمنع الآثار السلبية الناجمة عن المواد الحرة التى توجد في الجسم، والتي يمكن ان تفسد ال DNA السليم ويمكن ان تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، الكاروتين جنبا إلى جنب مع حمض الاسكوربيك ( فيتامين C) يعملا معا بمثابة لكمة كبيرة ضد ضرر المواد الحرة المسببة للسرطان التى تتواجد في الجسم .

المساعدة على تنظيم الهضم:

قد تجد أن البعض يوصي بتناول الكوسة من أجل تنظيم أي مشاكل حاصلة في عمليات الهضم، وذلك نظرًا لأن الكوسة تحتوي على كمية جيدة من السوائل.

– تعمل على حماية الأمعاء والجهاز الهضمي من القرحة.

– تساهم في محاربة للالتهابات.

– تحتوي على ألياف تساعد بشكل كبير في تسهيل عمليات الهضم.

المساعدة في موازنة هرمونات الغدة الدرقية:

إن قشور الكوسة بشكل خاص قد تحتوي على عناصر من الممكن أن تكون مفيدة جدًا في تنظيم وظائف وهرمونات الغدة الدرقية والأدرينالين وحتى تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم.
أهم فوائد الكوسا الصحية للجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88