الأدب والثقافةفن و ثقافة

هيئة فنون الطهي السعودية تطلق مهرجان الفقع الأول في حي السفارات

هيئة فنون الطهي هي هيئة حكومية سعودية تأسست في فبراير 2020، ومقرها في العاصمة الرياض.
تهدف الهيئة لتصنيف المطاعم والأطباق والطهاة، ووضع الآليات والضوابط ذات الصلة بهذا الفن، كما تسعى لتسجيل الأطباق السعودية والعالمية وتدوين وصفاتها ونشرها، فضلا عن التعريف بالأطباق السعودية محليا ودوليا، وتشجيع الأبحاث والدراسات في هذا المجال.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أطلقت فنون الطهي أمس، مهرجان “الفقع” الأول في ساحة الكندي بحي السفارات في مدينة الرياض، بالتعاون مع الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وذلك بهدف إحياء القيمة التاريخية لارتباط الفقع بالمطبخ السعودي، وتعزيز التنوع في محصوله السنوي وتحسين جودته .

ويأتي المهرجان -الذي يستمر حتى 26 مارس الجاري- حاضناً لبائعي الفقع والطهاة والأسر المنتجة المحلية، بما يعزز هذه الثقافة الاجتماعية والعادة الغذائية والحفاظ على استمراريتها، والإسهام في دعم الباعة المحليين ورفع عائدهم المادي .

وتبدأ رحلة زوار المهرجان بالتقاط الصور التذكارية في جناح التصوير المقام في أول أركان المهرجان، لينتقلوا بعد ذلك إلى جلسات التذوق لعدد من طبخات الفقع المختلفة في الإعداد والمكونات، والاستمتاع بمذاقها الشهي .

ومن ثم يتجهون لحضور الطهي المباشر عبر أركان تتنافس في طرق إعداد وتقديم هذه الوجبة الشعبية، كما يشتمل المهرجان على معرض تعريفي متكامل عن أماكن وجود الفقع وفوائده وطرق استخداماته .

ويتضمن المهرجان ركناً للأطفال يقدم تجربة البحث عن حبة الفقع ، لتعريف الأطفال بالطرق الصحيحة لجني حبات الفقع وإرشادهم بطريقة جمعت بين المرح والتعليم .

كما خصص المهرجان ركناً خاصاً للقهوة السعودية؛ لتفعيل برامج مبادرة “عام القهوة السعودية” .
وأقيمت ضمن فعاليات مهرجان الفقع الأول ورشة تعريفية قدمها الخبير الشعبي يوسف المطلق، الذي أكد ظهور غذاء الفقع منذ عصور ما قبل التاريخ، مشيراً إلى أن أشهر أنواع الفقع الخلاسي والزبيدي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88