استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاقتربية وقضايا

ظاهرة النفاق الاجتماعية وكيفية علاجها

إنّ شخصية المنافق متآمرة بطبيعتها، تظهر غير ما تبطن، تعمل في الظلام، وتثير الفتن والدسائس، وتستعين على ذلك بأساليب الاستخفاء والتبييت والتربص والتثبيط والفرقة ، وشخصية المنافق هي شخصية انتهازية؛ لأن المنافق يلعب على حبلين، ويحاول أن يرضي فريقين متصارعين؛ محاولا ًخداعهما معاً، والاستفادة منهما معاً… وهذا الموقف المذبذب هو الذي اتخذه المنافقون في كل زمان.
معنى النفاق لغةً واصطلاحاً:
اختلف علماء اللغة في أصل النفاق، فقيل: إن ذلك نسبةً إلى النفق وهو السرب في الأرض، لأن المنافق يستر كفره ويغيبه، فتشبه بالذي يدخل النفق يستتر فيه.
وقيل: سمي به من نافقاء اليربوع، فإن اليربوع له جحر يقال له: النافقاء، وآخر يقال له: القاصعاء، فإذا طلب من القاصعاء قصع فخرج من النافقاء، كذا المنافق يخرج من الإيمان من غير الوجه الذي يدخل فيه، وقيل: نسبة إلى نافقاء اليربوع أيضاً، لكن من وجه آخر وهو إظهاره غير ما يضمر، وذلك: أنه يخرق الأرض حتى إذا كاد يبلغ ظاهر الأرض ترك قشرة رقيقة حتى لا يعرف مكان هذا المخرج، فإذا رابه ريب دفع ذلك برأسه، فخرج، فظاهر جحره تراب كالأرض، وباطنه حفر، فكذلك المنافق ظاهره إيمان وباطنه كفر.


أما النفاق في الاصطلاح الشرعي فهو: القول باللسان أو الفعل بخلاف ما في القلب من القول والاعتقاد ) أو هو الذي يستر كفره ويظهر إيمانه، وهو اسم إسلامي لم تعرفه العرب بالمعنى المخصوص به
ما المقصود بالنفاق الاجتماعي؟ النفاق الاجتماعي (بالإنجليزية: hypocrisy) هو تظاهر المرء بما ليس فيه وقول ما لا يفعله، أو إدعاء المرء أنه يشعر أو يؤمن بشيء وهو ليس كذلك في الحقيقة،[١] ويعرف النفاق الاجتماعي في علم النفس بأنه حالة من التناقض المعرفي يقوم فيها الشخص بالترويج لسلوك لا يمارسه هو نفسه.[٢] إن الشخص المنافق الذي يعاني من أي نوع من أنواع النفاق الاجتماعي هو الشخص الذي يدعي إيمانه بشيء لا يؤمن به في الحقيقة، أو يدعي الشعور بشيء وقلبه يشعر بشيء مختلف تمامًا.

علامات النفاق الاجتماعي يتميز المنافق بعلامات مهمة تصنفه عن غيره من الناس و من أهم هذه العلامات هي: الكذب: إذ إن من أبرز علامات النفاق الاجتماعي هو أن يتصف الشخص بالكذب وجاء ذلك في قوله تعالى “والله يشهد أن المنافقون لكاذبون” كما ورد في السنة النبوية في الحديث الشريف (آية المنافق ثلاث إذا حدّث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان). خيانة الأمانة: تعتبر واحدة من علامات النفاق الاجتماعي. إخلاف الوعد: هو من الصفات الظاهرة التي تميز المنافق عن غيره من الناس لأنه ليس له إلى الوفاء من سبيل.[٢]

والنفاق الاجتماعي علامة من علامات قيام الساعة، قال صلى الله عليه وسلم 😐 لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع ابن لكع | (يعني العبيد والسفلة من الناس) رواه أحمد في مسنده والترمذي في جامعه.

أسباب النفاق الاجتماعي

ازدواجية المعايير: هنا يكون الشخص منصفًا في الأمور التي تخصه، لكنه لا يكون كذلك مع الآخرين، فمثلًا يصاب الشخص المنافق بنوبة من الغضب من السائق الذي لا يتوقف من أجله في أحد ممرات المشاة، وقد يتسلل هو نفسه في ممر المشاة حينما يكون متأخرًا على موعده ويعطي لنفسه العذر.

ازدواجية الأخلاق: يمكن أن يكون الشخص منافق بسبب ازدواجية أخلاقه، فمثلًا زميلك في العمل الذي يوقع على مذكرة تفيد أنه ليس لديه مصالح متضاربة خارجية مع الشركة التي تعملون فيها، لكنك تعلم أن الأمر في حقيقته غير ذلك، يجعلك تقع في ازدواجية أخلاقية بين ما يمليه عليك ضميرك، وبين ما تقوم به من تستر على زميلك.
غياب معالم التربية القائمة على قوة الإيمان وحُسن التربية، حتى يصبح الشخص يتصنع الكلام دون وجه حق”.

علاج النفاق
إنّ التخلص من النفاق يتطلب التنشئة الاجتماعية السليمة للأجيال الجديدة، والعمل على تهذيب النفوس وتصويب السلوك والأخلاق، وإشاعة الوعي الجمعي والقيم العليا، وهذه هي مهمة كل المثقفين ورجالات الإصلاح وأئمة المساجد وكل الغيورين على مستقبل مجتمعنا؛ لكي نجتث ونقتلع هذه الآفة التي تتعارض مع قيمنا الدينية والأخلاقية من جذورها”.


كيف تتعامل مع المنافق الاجتماعي؟
لكي تتعامل مع الشخص المنافق يجب أن تتبع النصائح الآتية:[٥] سيطر على أعصابك: لا تترك أقوال وأفعال الشخص المنافق تفقدك أعصابك، سيطر على نفسك وتنفس بعمق، وابتعد عنه بضع دقائق لتصفية ذهنك. تجاهل المنافق: تجاهل الشخص المنافق لاسيما حينما تكون متأكدًا من أنه ليس لديك أي فرصة لتغيير سلوكه. أنهِ المحادثة مع الشخص المنافق: إذا أزعجك سلوك المنافق وحديثه انهي المحادثة معه، فقد يساعدك هذا في الحفاظ على هدوئك وعدم دخول مناقشة حادة. تجنب الخلافات البسيطة: حينما يكون رأي المنافق في شيء بسيط لن يؤثر عليك أو على من حولك لا تجادله، لاسيما إذا كان عليك رؤيته كل يوم، فهناك أشياء لا تستحق إثارة ضجة حولها. اقضِ وقتًا أقل مع المنافق: لا يعني هذا قطع علاقتك به كليًا، ولكن حاول عدم التسكع معه وقلل من الوقت الذي تقضونه معًا قدر الإمكان. واجه الشخص المنافق: إذا كانت سلوكيات النفاق التي يقوم بها المنافق تؤثر عليك أو على من حولك بشكلٍ كبير للغاية فواجه هذا الشخص بأفعاله. كن مستعد لأي رد فعل: قد تسبب مواجهتك مع المنافق ردود فعل سلبية من قبله، لذا كن مستعدًا للتعامل معها بهدوء وإيجابية، ولا تنجرف معه في محاولته تصعيد الموقف. التعامل مع الشخص المنافق يتطلب هدوءًا وسيطرة على النفس، مع تجاهل الكثير من الأفعال طالما لم تؤثر بصورة كبيرة عليك، ويمكن مواجهته في الحالات التي يتطلب فيها الأمر هذا فقط.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى