استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

فوائد الصيام في شهر رمضان المبارك

من أركان الإسلام والفروض التي فرضها الله علينا هو صيام شهر رمضان، حيث إنه يعتبر من الشهور التي تهذب الروح وتقرب المسلم إلى الله، بالإضافة إلى الفوائد الصحية الرائعة التي تحمي الجسم من الأمراض وتعزز الصحة، والآن نتطرق إلى أهم الفوائد الصحية لصيام شهر رمضان..
وقامت بعض الدراسات في أنحاء العالم عن فضل الصيام، ومن أهمها

دراسةٌ نُشرت في Malaysian Journal of Nutrition عام 2005، إلى أنَّ الصيام مدّة 21 يوم ساعد على انخفاض محيط الخصر، والكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار لدى الرجال، مقارنةً بانخفاضٍ ملحوظٍ في محيط الخصر، وارتفاع بسيط في الكوليسترول الجيد، مع عدم اختلاف نسب الكولسترول الكلي، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار لدى النساء.

ونُشر في Nutrition Research عام 2012، وأوضحت هذه الدراسة أن الصيام خلال شهر رمضان قد يساهم في ارتفاع مستويات البروتين الدهني مرتفع الكثافة وهو ما يُعرف بالكوليسترول النافع خلال الصيام، مع استمرار هذا الارتفاع مدّة شهر على الأقلّ بعد شهر رمضان، ويعود هذا الارتفاع إلى تغيّر الأنماط الغذائيّة أثناء الصيام خلال شهر رمضان، وأيضًا يساهم في تقليل الالتهابات في الجسم، وذلك عن طريق تقليل دهون الجسم، وزيادة مستويات كريات الدم البيضاء،

وأشارت دراسةٌ نُشرت في Nutrition Journal عام 2012، إلى أنَّ صيام رمضان ساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل الوزن، ومؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخٌ مرضيٌّ سابقٌ لأمراض القلب والأوعية الدمويّة لإجراء بعض فحوصات الدم شهرياً، للتقليل من اختلال توازن الكهارل.

وجدت دراسة أجراها علماء أمريكيون أن التركيز الذهني المحقق خلال شهر رمضان، يؤدي إلى إنتاج الجسم للمزيد من خلايا الدماغ، وبالتالي تحسين وظائف المخ، فإن الانخفاض الواضح في كمية هرمون الكورتيزول، الذي تنتجه الغدة الكظرية، يؤدي إلى انخفاض مستويات التوتر بشكل كبير خلال شهر رمضان وما بعده.

وأيضًا يعتبر صيام شهر رمضان من الأوقات الفعالة لمن يريدون إنقاص وزنهم والوصول إلى الوزن المثالي بشرط عدم الإفراط في تناول الطعام بعد الإفطار، ويفضل تناول الأطعمة القليلة الدهون والتي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية مع الحرص على الإكثار من تناول الماء بين وجبتي الإفطار والسحور.
ووجد فريق من أطباء القلب في دولة الإمارات أن الصائمين، يشهدون انخفاضا في نسبة الكوليسترول في الدم، ما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب أو الجلطة الدماغية.

يساهم الصيام أيضًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تتحسن كمية المواد الغذائية التي يمتصها الجسم. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تحقيق فوائد صحية لكافة أعضاء الجسم.

وأخيرًا أثبتت الدراسات أن الصيام يساعد على تعزيز الحالة المزاجية؛ حيث إنه يساعد الدماغ على زيادة القدرة على مقاومة الإجهاد.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى