تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر برزان التاريخي في حائل

يعد قصر برزان هو قطر تاريخي، ويقع هذا القصر في مدينة حائل بشمال الجزيرة العربية، كما أنه قصر الحكم الخاص بعائلة آل على، ومن بعدهم أصبحت قصر عائلة آل رشيد، وقد تم إطلاق لقب برزان عليه حيث أنه كان يبرز عن باقي المباني التي كانت حوله في هذا الوقت، كما أن القصر لم يتبقى اليوم منه سوى البرجين الذي كانوا يحيطون به.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قصر برزان التاريخي في حائل -صحيفة هتون الدولية
يقع قصر برزان في المملكة العربيّة السعوديّة وبالتحديد يقع في مدينة حائل، سكنت هذا القصر التراثي قديماً عائلتان هما عائلة آل رشيد وعائلة آل علي، وتمّ بناء هذا القصر في العام 1808 للميلاد، حيث إنّ عائلة رشيد قامت بإخراج عائلة علي من القصر وإسقاط حكمهم، والذي أصبح لاحقاً مقراً لمركز الحكم أثناء فترة حكم آل رشيد بالإضافة إلى أنّه أصبح مسكنا لهم هذا في عهد الحاكم عبد الله العلي الرشيد.
قصر برزان التاريخي في حائل -صحيفة هتون الدولية

بدأ بناء قصر برزان عام 1808 على يد الأمير محمد بن عبد المحسن العلي على مساحة تزيد عن 300 ألف متر مربع. ثم اكتمل القصر في عهد الأمير الرشيدي الثاني، طلال بن عبد الله (1848-1868). بعد ذلك تمّ إجراء بعض التعديلات على القصر حيث تمّ إنشاء المزيد من المحلّات، والورش الصناعيّة، والحرفيّة في باحة قصر برزان وذلك في عهد الأمير طلال بن عبد الله بن علي الرشيد، أمّا في عهد حكم أخوه محمد بن عبد الله بن علي الرشيد فإنّه تمّ عمل تغييرات جذريّة وذلك من خلال بناء مسجد برزان، والعمل على توسيع السوق والميدان، وبناء سور كبير جدّاً حول المدينة بأكملها.
قصر برزان التاريخي في حائل -صحيفة هتون الدولية

يتكون قصر برزان من ثلاثة طوابق ويغطي مساحة تزيد عن 300 ألف متر مربع. الطابق الأول يضم صالات استقبال وحدائق ومطابخ. كان الطابق الثاني يضم ضيوفًا دبلوماسيين، بينما احتلت العائلة المالكة الطابق الثالث. كان يقع بالقرب من سوق برزان. أمر ابن سعود ملك المملكة العربية السعودية بتدمير القصر بعد أن أطاح بآخر أمير آل رشيد من السلطة عام 1921.
قصر برزان التاريخي في حائل -صحيفة هتون الدولية

وفي عام 1921 قد سقطت حائل، وبعد مرور عامين من سقوطها وتولى الحكم من خلال الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود قام بإزالة القصر بالكامل، وكان هذا الأمر قد وافق عام 1381 هجريا.
قصر برزان التاريخي في حائل -صحيفة هتون الدولية

في الوقت الحاضر قد تحول قصر برزان إلى حي كامل، ويقع هذا الحي في المركز الأساسي لمدينة حائل الحديثة، بالإضافة إلى أن الساحة القديمة الخاصة بالقصر القديم ومكان القصر بشكل محدد مازالوا حتى اليوم ساحة مرصوفة وخالية، وقد تجد العديد من الصور الأصلية لقصر برزان في الوقت القديم على الانترنت .
قصر برزان التاريخي في حائل -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88