الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البطاطس الصحية

البطاطس هي أحد أهمّ وأكثر الأغذية استهلاكاً في جميع أنحاء العالم، وتحمل البطاطس الاسم العلميّ (باللاتينيّة: Solanum tuberosum)، ويعود أصلها إلى مُرتفعات الأنديز في أمريكا الجنوبيّة، وهي أحد أهمّ مصادر النشويّات في حِمية الإنسان، كما أنّها تُعتبر حاليّاً رابع أهمّ المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز والذّرة؛ وذلك بسبب إنتاجيّة محصولها العالية، وقيمتها الغذائيّة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


تحتوي البطاطس العديد من الفيتامينات مثل (ج ، ب6) وبعض الأحماض مثل حمض الفوليك، والنّياسين، وحمض البانتوثينيك، والحامض الأميني التربتوفان، كما تحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة كالنحاس، والبوتاسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز بالإضافة إلى الألياف والكربوهيدرات.

فوائد البطاطس

تعزيز صحة القلب

من فوائد البطاطس أنها تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم وكل من فيتامين ج وفيتامين ب6، وجميعها تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

هذه المكونات والمغذيات تعمل على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، بالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

ضغط الدم
يعد تناول كميات منخفضة من الصوديوم أمراً ضرورياً للحفاظ على ضغط دم صحي، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون بنفس الأهمية، حيث يشجع البوتاسيوم على توسع الأوعية الدموية.

خفض خطر الإصابة بالسرطان

من أهم فوائد البطاطس أنها تعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال احتوائها على حمض الفوليك الذي يلعب دورًا مهمًا في إصلاح الشيفرة الوراثية المتضررة في الجسم ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار.|

تنظيم الهضم

يساعد محتوى الألياف في البطاطس على منع الإمساك وتعزيز انتظام الجهاز الهضمي.

. الوزن والشبع

تُعرف الألياف الغذائية بأنها عوامل مهمة في إدارة الوزن وفقدانه، لأنها بمثابة «عوامل تكاثر» في الجهاز الهضمي، حيث تزيد من الشعور بالشبع وتقلل من الشهية، لذلك يشعر الشخص بالشبع لفترة أطول ويقل احتمال استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

حماية العظام

تحتوي البطاطس على الكثير من المغذيات الضرورية والمفيدة لصحة العظام، مثل: الحديد، والفسفور، والكالسيوم، وهذا يعني أن تناولها يساعد في حماية العظام وتعزيز صحتها.

في المقابل، يلعب الحديد والزنك دورًا كبيرًا في تصنيع الكولاجين المهم للحفاظ على صلابة العظام.

فوائد أخرى للبطاطس

مصدر أساسي للطاقة.

تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

تزيد من الشعور بالشبع.

سهلة الهضم.

تعمل على الوقاية من تصلب الشرايين.

تساعد على تنظيم الأنسولين في الجسم.

تحافظ على صحة القلب وتقلل من الإصابة بالنوبات القلبية.

تساعد في علاج الإسهال.

تساعد في علاج حصوات الكلى.
فوائد البطاطس الصحية -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88