علوم طبيعيةعلوم وتقنية

آثار تلوث المياه على صحة الإنسان؟

يحدث تلوث المياه عندما يتلوث جسم من الماء ، عادة بسبب المواد الكيميائية أو الكائنات الحية الدقيقة، يمكن أن يتسبب تلوث المياه في أن تصبح المياه سامة للإنسان والبيئة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الماء هو مورد أساسي لجميع أشكال الحياة على الأرض. إذا أصبح مصدر المياه ملوثًا بسبب التلوث ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية لدى البشر ، مثل السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

تلوث المياه

الماء مورد طبيعي تتطلبه جميع الكائنات الحية. كما تستخدم المياه النظيفة في التصنيع وللتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومع ذلك ، وفقًا للأمم المتحدة (UN) ، يفتقر 2.2 مليار شخص إلى خدمات مياه الشرب الآمنة.

تسرد الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية (WHO) الإحصاءات التالية حول تلوث المياه:

أكثر من نصف سكان العالم ليس لديهم خدمات صرف صحي مُدارة بأمان.
يعيش حوالي ملياري شخص في بلدان ذات مستويات عالية من الإجهاد المائي ، مما يعني أن كمية المياه المتاحة أقل من الكمية المطلوبة.

يقدر الخبراء أنه بحلول عام 2025 ، سيعيش نصف سكان العالم في بيئة تعاني من الإجهاد المائي.
حوالي 785 مليون شخص ليس لديهم خدمات مياه الشرب الأساسية.

منذ التسعينيات ، ازداد تلوث المياه سوءًا في جميع الأنهار تقريبًا في آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا.

الإصابة بالكوليرا والتيفوئيد والجيارديا
تحتوي المياه المُلوَّثة على العديد من أنواع البكتيريا، والفيروسات التي تُسبّب الأمراض للإنسان عند استخدامه لهذه المياه، ومن تلك الأمراض: الكوليرا، والتيفوئيد، والجيارديا؛ ويُسبّب اختلاط فضلات الإنسان، والحيوان بمياه الشُّرب هذا التلوُّث، وذلك من خلال عّدة طُرق، كتسرُّب المياه العادمة، أو المياه السطحية المارَّة بمزارع الحيوانات.

الإصابة بالإسهال وسوء التغذية
تتسبّب المياه المُلوّثة، أو سوء تصريف المياه العادمة حول العالم في حالات عديدة من الإصابة بالأمراض المعويّة المُؤدّية إلى الإسهال، الأمر الذي يسبّب بدوره سوء التغذية، ونُقصان الوزن، خصوصاً لدى الأطفال؛ حيث ترتبط نصف حالات سوء التغذية بالإصابة بتلك الأمراض الناتجة عن تلوُّث المياه، علماً بأنّ الأمراض المرتبطة بالإسهال تؤدّي إلى وفاة مليون ونصف المليون من البشر سنويّاً، وغالبيّتهم من الأطفال، بينما تُقدَّر أعداد الوفيات؛ بسبب سوء التغذية المُرتبطة بتلوُّث المياه بحوالي 860,000 حالة وفاة سنويّاً.

الإصابة بالتلوُّث من المعادن
يُؤدي التعرُّض للمياه المُلوّثة بالمعادن، مثل: الزئبق، والرصاص، إلى العديد من المشاكل الصحّية لدى الإنسان، مثل: الإصابة بالسرطان، أو الاضطرابات الهرمونية، أو المشاكل التي تخُصّ الوظائف الدماغية، خصوصاً لدى الأطفال، والنساء الحوامل؛ فقد يُؤثّر تعرُّض المرأة الحامل لعنصر الزئبق في المياه سَلباً في تطوُّر الجهاز العصبي المركزي لدى جنينها، وبالتالي يُؤدّي إلى إحداث مشاكل مستقبليّة لديه. وتجدر الإشارة إلى أنّ الموادّ السامّة تلك قد تنتقل إلى الإنسان عن طريق أكل الأسماك التي تعيش في المحيطات، والبحار المُلوّثة أيضاً.

الإصابة بالملاريا
تُعتبَر المُسطّحات المائية المُلوّثة بيئة مناسبة لتكاثُر البعوض الحامل لمرض الملاريا في أماكن مختلفة من العالم، والذي يتسبّب بمقتل نصف مليون إنسان سنويّاً، وتُشير الدراسات إلى أنّ عمليات التنظيف، والعناية بهذه البيئة المُلوّثة قد تخفّف من فُرص الإصابة بالملاريا بنسبة 42%.

الإصابة بمرض التراخوما
يُعتبَر مرض التراخوما أحد الأمراض المُعدية التي تُصيب العين، وهو قد يُؤدّي إلى العمى، علماً بأنّه ينتقل من شخص إلى آخر؛ نتيجة قلّة مستوى نظافة المياه، وتُعتبَر المياه المُلوّثة أحد أهمّ العوامل التي تساعد على انتشار هذا المرض.
آثار تلوث المياه على صحة الإنسان؟ -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88