التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب مرض الثعلبة ووصفات لعلاجها فى المنزل

أسباب مرض الثعلبة ووصفات لعلاجها فى المنزل الثعلبة من الأمراض التى تصيب الشعر، ويتسبب فى سقوط الشعر فى أماكن متفرقة من الجسم، مثل الرأس والرموش والحواجب، وتعتبر الثعلبة من أمراض المناعة الذاتية التى تصيب كل الأعمار وخصوصا الأطفال والمراهقين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

داء الثعلبة باسمها الطبي أو السعفة ( الاسم الشائع بين العامة ) هي مرض من أهم أعراضه أنه يسبب فقدان الشعر و تساقطه المفاجئ في المنطقة المصابة سواء في شعر رأس المصاب أو حاجبيه أو الرموش أو اللحية أو في أجزاء فيها شعر من الجسم و ذلك في مدة قصيرة، حيث في حال مثلا كانت الثعلبة في الشعر في منطقة الرأس فإنه سوف تظهر مناطق صلعاء دائرية أو بيضاوية الشكل على أرض الرأس فارغة من الشعر، و من الممكن أن تتسع مع الزمن و يزيد عددها في مناطق أخرى من الشعر و شعر باقي أنحاء الجسم أيضاً.

أسباب مرض الثعلبة

مرضى السكر أكثر عرضا للإصابة بمرض الثعلبة نتيجة خلل فى جهاز المناعة الذاتية.

التهاب المفاصل الروماتويدى.

قد يكون هناك أسباب وراثية للإصابة بالمرض.

الضغوط النفسية والتوتر والاكتئاب.

الإكزيما.           

 أمراض الغدة الدرقية.

ومن أعراض مرض الثعلبة، (ظهور بقع دائرية أو بيضاوية على أماكن متفرقة من الجسم،  مثل الرأس والشارب والحواجب والرموش واللحية، وبشكل مفاجئ دون وجود أى التهابات جلدية أو حكة واحمرار)، وهو مرض غير معدى ولكن يجب عدم استخدام الأدوات الشخصية للمريض.

ما هي اعراض ثعلبة الشعر ؟

إن اعراض الثعلبة في الشعر واضحة و مميزة، حيث تظهر في منطقة يوجد بها شعر على سبيل المثال فروة الرأس تسبب تساقط الشعر و يظهر الجلد في المنطقة على أشكال دائرية أو بيضاوية ملساء خالية من الشعر، مع ذلك فإن الجلد في هذه المناطق المصابة يكون سليم و معافي من أي التهاب أو ما شابه.

تبدأ اعراض ثعلبة الشعر عند الأشخاص الذين يعانون منها في الغالب بتساقط الشعر في فروة الرأس، ثم من الممكن أن يحدث تساقط الشعر في مناطق أخرى يوجد فيها شعر و زغب (شعر ناعم)، على سبيل المثال الحواجب و الرموش و اللحية و الإبطين و العانة.

في بعض الأحيان عند بعض المصابين بمرض الثعلبة يحدث تغيرات في بنية الظفر.من الممكن ان تكون صفات تلك البقع على الشكل التالي:

بقعة دائرية او بيضاوية تكون قشرية خشنة في منطقة سقوط الشعر أو أعلى فروة الرأس مباشرةً.

تتوسع هذه البقع و تكبر ببطء.

من الممكن ان يبقى الجلد في تلك البقع سليم و لكنه خالي من الشعر.

هذه البقع من الممكن ان تكون حمراء، أو رمادية، أو قشرية او بلون الجلد.

بقع يوجد بها نقاط سوداء صغيرة في منطقة سقوط الشعر مباشرة على فروة الرأس.

شعر فيها متقصف هش يتساقط بسهولة.

تكون رقيقة أو مؤلمة في فروة الرأس.

علاج مرض الثعلبة
 

يكون العلاج عن طريق الأدوية التى تساعد على تحفيز نمو الشعر أو العلاج بالضوء وهو نوع من أنواع الإشعاع،  ومن الممكن العلاج بالوصفات الطبيعية ومنها:

الثوم، حيث أنه يحتوى على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التى تساعد على مقاومة البكتريا والجراثيم وتعزز نمو الشعر،  وذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة بفصوص الثوم.

خل التفاح، له دور فعال فى القضاء على مرض الثعلبة عن طريق استخدامه على المنطقة المصابة مباشرة.

زيت الخروع، يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتعزيز نموه.

عصير الفجل، يستخدم لتدليك المنطقة المصابة مرتين فى اليوم.
أسباب مرض الثعلبة ووصفات لعلاجها فى المنزل -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88