أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

مايكروسوفت تتخلى عن إحدى أشهر نسخ Office

 أعلنت شركة مايكروسوفت عن نيتها إيقاف تقديم الدعم التقنى لإحدى أشهر نسخ Microsoft Office، والتى يعتمد عليها ملايين المستخدمين منذ سنوات، وفقا لتقرير RT .

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن مايكروسوفت وجهت تحذيرا لمستخدمى برمجيات Microsoft Office 2013 بانها ستتوقف عن تقديم الدعم التقنى لهذه البرمجيات اعتبارا من 11 أبريل العام القادم.

وأشارت مايكروسوفت، إلى أن البرمجيات بحد ذاتها ستبقى عاملة لدى مستخدميها لكنها لن تحصل على أى تصحيح للاخطاء البرمجية فيها اعتبارا من التاريخ المذكور، أى أن بعض المستخدمين سيكونون مضطرين لاستعمال نسخ أحدث من برمجيات “Office” مقابل رسوم سنوية.

وتجدر الإشارة إلى أن مايكروسوفت كانت قد أبلغت عملاءها من مستخدمي برمجيات” Office” في روسيا أنها تنوي رفع تسعيرة الرسوم المدفوعة السنوية لهذه البرمجيات، وسترتفع هذه الرسوم من 4500 روبل (نحو 57 دولارا) إلى 8000 روبل أي (نحو 100 دولار).

وكان بعض خبراء التقنية قد أشاروا إلى أن العقوبات المفروضة على استخدام بعض البرمجيات من قبل المستخدمين الروس قد تدفع البعض لاستخدام نسخ غير مرخصة من هذه البرمجيات ما قد يعرض أجهزتهم وبياناتهم لخطر الاختراق.

مايكروسوفت أوفيس (بالإنجليزيةMicrosoft Office)‏ هي حزمة مكتبية من إنتاج شركة مايكروسوفت للبرمجيات.[2][3][4] تضم مجموعة من البرامج المكتبية كبرنامج تحرير النصوص وبرنامج قواعد البيانات وبرنامج العروض التقديمية وبرنامج القوائم المحاسبية وغيرها.

أوفيس عبارة عن مجموعة من برامج العميل وبرامج الخادم والخدمات التي طورتها مايكروسوفت. تم الإعلان عنه لأول مرة من قبل بيل جيتس في 1 أغسطس، 1988، في المعرض التجاري كمدكس[5] في لاس فيغاس. في البداية مصطلح تسويقي لمجموعة برمجيات مكتبية (مجموعة مجمعة من تطبيقات الإنتاجية). احتوى الإصدار الأول من أوفيس على مايكروسوفت وورد ومايكروسوفت إكسل ومايكروسوفت باوربوينت. على مر السنين، تطورت تطبيقات أوفيس بشكل كبير مع الميزات المشتركة مثل المدقق الإملائي وتكامل بيانات (ربطها وتضمينها)[6] ولغة البرمجة النصية فيجوال بيسك للتطبيقات. تضع مايكروسوفت أيضًا أوفيس كمنصة تطوير لبرامج خط الأعمال تحت العلامة التجارية “أوفيس تطبيقات أعمال“. في 10 يوليو 2012، ذكرت شركة سوفت بيديا أن أوفيس يستخدم من قبل أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم.[7]

يتم إنتاج أوفيس في عدة إصدارات تستهدف مختلف المستخدمين النهائيين وبيئات الحوسبة. الإصدار الأصلي والأكثر استخدامًا هو إصدار سطح المكتب، وهو متاح لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظامي التشغيل ويندوز و”ماك أو إس“. تحتفظ مايكروسوفت أيضًا بتطبيقات الأجهزة المحمولة لنظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس. أوفيس هو إصدار من البرنامج يتم تشغيله داخل مستعرض الويب منذ أوفيس 2013، روجت مايكروسوفت لـ “أوفيس 365” باعتباره الوسيلة الأساسية للحصول على مايكروسوفت أوفيس: فهو يسمح باستخدام البرامج والخدمات الأخرى على شكل “أعمال الاشتراك”، ويتلقى المستخدمون تحديثات الميزات للبرنامج طوال فترة الاشتراك، بما في ذلك الميزات الجديدة وتكامل الحوسبة السحابية التي لم يتم تضمينها بالضرورة في الإصدارات “المحلية” من أوفيس المباعة بموجب شروط الترخيص التقليدية. في عام 2017، تجاوزت الإيرادات من “أوفيس 365” مبيعات التراخيص التقليدية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى