الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكوسا عديدة منها الوقاية من أمراض القلب والسرطان

فوائد الكوسا عديدة منها الوقاية من أمراض القلب والسرطان الكوسا معروفة باسم “بيبو” وهى لونها اخضر فى العادة و تتقارب كثيرا فى الشكل مثل الكوسا الغامقة ممتلئة القوام، و لها نفس التضليعات الرأسية والبشرة الناعمة تقريبا ، وكذلك اللحم اللين من الداخل، معظم الناس يفضلون اكل الكوسا صغيرة الحجم اكثر من كبيرة الحجم “الاكثر شيوعا” ، وهذا بسبب انها تميل إلى ان تكون لذيذة اكثر ، وغنية اكثر بالمغذيات ، و الماء فيها اقل .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تحتوى “الكوسا “على العديد من العناصر الغذائية المهمة من فيتامينات ومعادن التى تحتوى على فوائد صحية عديدة منها تحسين النظر، والعناية بالبشرة، وتقوية جهاز المناعى، والوقاية من السرطان.

فوائد الكوسا الصحية، هى :

تقوية جهاز المناعة

تعتبر “الكوسا” مصدرا مهما للعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين C، المغنيسيوم، وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة. وتساعد هذه الفيتامينات والمعادن على الوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب، والشيخوخة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك تحتوى “الكوسا” على مستويات عالية من فيتامين (أ)، مما يساعد على تعزيز الجهاز المناعى

.الحفاظ على صحة العيون

تحتوي الكوسا وعائلة الخضار التي تنتمي إليها عمومًا على نسب عالية من مواد وعناصر غذائية هامة وضرورية لصحة العيون مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ج، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها الكثير.

الوقاية من الميكروبات
 تحتوى الكوسا على عناصر غذائية هامة تساعد على تقوية مناعة الجسم من الإصابة بالميكروبات والفطريات، بمافى ذلك الديدان الشريطية وغيرها من الطفيليات المعوية.

فوائد الكوسا على صحة القلب :

بدون شك ان الالياف ايضا عنصر مهم جدا لصحة القلب ، والكوسا تحتوي علي العديد من الالياف التي يمكن ان تقوم بعمل التوازن المطلوب فى مستويات الكولسترول فى الجسم والقضاء على الكوليسترول “الضار” من الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين المتطور، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وعلاوة على ذلك، احتواء الكوسا على فيتامين C يعتبر عنصر هام في تكوين مادة الكولاجين، وهي مادة البناء الاساسية لكل شيء في الجسم، بما في ذلك الاوعية الدموية والعضلات والخلايا، وبالتالي فإن فيتامين C المتواجد بكثرة في الكوسا يساعد على حماية البنية الاساسية للقلب والاوعية الدموية .

السيطرة على السكري

من الممكن منع تطور وحدوث مضاعفات السكري من النوع الثاني إذا ما تم اتباع نمط حياة صحي ومناسب، مثل تضمين الكوسا في الحمية الغذائية، إذ أن غنى الكوسا بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مع حقيقة كونها شبه خالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون يجعلها غذاء رائعًا لمنع الإصابة بالسكري.

تحسين صحة الرئة

 تحتوى “الكوسا ” على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين (أ)، الذى يساعد على تحسين صحة الرئة والوقاية من سرطان الرئة.

المساعدة على تنظيم الهضم

قد تجد أن البعض يوصي بتناول الكوسا من أجل تنظيم أي مشاكل حاصلة في عمليات الهضم، وذلك نظرًا لأن الكوسا:
تحتوي على كمية جيدة من السوائل.

تعمل على حماية الأمعاء والجهاز الهضمي من القرحة.

تساهم في محاربة للالتهابات.

تحتوي على ألياف تساعد بشكل كبير في تسهيل عمليات الهضم.
فوائد الكوسا عديدة منها الوقاية من أمراض القلب والسرطان -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى