أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

عطل فني مفاجئ يضرب تطبيق “تيك توك”

يواجه الآلاف من مستخدمي تطبيق تيك توك Tik Tok حول العالم عطلا مفاجئا، تسبب في توقف الخدمة عن العمل اليوم الجمعة الموافق 22 أبريل، جعلهم غير  قادرين على الدخول إلى حساباتهم وقراءة التعليقات ومشاهدة مشاركات الآخرين.

ويظهر موقع Downdetector، المتخصص في رصد أعطال التطبيقات، ارتفاعا مفاجئا في تقارير شكاوى المستخدمين الذين يواجهون عطل بتطبيق تيك توك في عدد من دول العالم.

عطل عالمي يضرب تيك توك

وسجل موقع تتبع الأعطال DownDetector، أكثر من 6200 شكوى من مستخدمي تيك توك حول العالم، حتي كتابة هذا التقرير، والتي تفيد بوجود عطل بميزات تطبيق مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة بجميع إصداراته على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وموقع الويب، بدأ خلال الساعة الماضية ومستمر حتي الآن.

وتداول مستخدمو تيك توك على مواقع التواصل الاجتماعي خبر العطل، مع نشر صور على موقع “تويتر” للتأكد من العطل عالمي وليس حالة فردية، حيث أوضح العديد من المستخدمين أنهم غير قادرين على الدخول إلى حساباتهم وقراءة التعليقات ومشاهدة مشاركات الآخرين.

وأوضحت مؤشرات موقع “Down Detector”، المتخصص في  مراقبة انقطاعات الإنترنت والتطبيقات حول العالم، أن معظم المتأثرين بـ عطل تيك توك، عانى منهم حوالى 62% من صعوبات في الاتصال بخوادم الموقع ، واجه 35 % منهم من مشكلات في استخدام التطبيق، و3% واجهوا صعوبة تحميل منشورات على المنصة.

وجاءت معظم شكاوي المستخدمين بوجود عطل بـ تيك توك، من مستخدمي التطبيق بالولايات المتحدة إلى جانب آلاف  منالمستخدمين في دول مختلفة.

تيك توك، المعروف في الصين باسم دوين Douyin (بالصينية)، هي خدمة شبكة اجتماعية لمشاركة الفيديو مملوكة لشركة بايت دانس الصينية.[12] تُستخدم منصة الوسائط الاجتماعية لإنشاء مجموعة متنوعة من المقاطع المرئية القصيرة، من أنواع مثل الرقص والكوميديا والتعليم، والتي تتراوح مدتها من 3 ثوانٍ إلى ثلاث دقائق.[13][14] تعد تيك توك نسخة دولية من دوين Douyin، والتي تم طرحها في الأصل في السوق الصينية في سبتمبر 2016.[15] في وقت لاحق، تم إطلاق TikTok في عام 2017 لنظامي آي أو إس وأندرويد في معظم الأسواق الصين القارية؛ ومع ذلك، فقد أصبح متاحًا في جميع أنحاء العالم فقط بعد اندماجه مع خدمة وسائط اجتماعية صينية أخرى، وهي ميوزكلي، في 2 أغسطس 2018.

يمتلك كل من تيك توك ودوين نفس واجهة المستخدم تقريبًا ولكن لا يمكن الوصول إلى محتوى كل منهما. يقع كل من خوادمهم في السوق حيث يتوفر التطبيق المعني.[16] المنتجان متشابهان، لكن الميزات غير متطابقة. يتضمن دوين ميزة البحث في الفيديو التي يمكنها البحث حسب وجوه الأشخاص عن المزيد من مقاطع الفيديو الخاصة بهم وغيرها من الميزات مثل الشراء وحجز الفنادق وإجراء تقييمات ذات علامات جغرافية.[17] منذ إطلاقها في عام 2016، اكتسبتا تيك توك ودوين شعبية كبيرة في شرق آسيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا والولايات المتحدة وتركيا وروسيا وأجزاء أخرى من العالم.[18][19][20] اعتبارًا من أكتوبر 2020، تجاوز تيك توك أكثر من ملياري تنزيل للهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم.[21][22][23][24]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى