التعذية والصحةالطب والحياة

ارتجاع المرىء اسبابه وطرق علاجه

يعاني الكثير من الأشخاص من حرقة في المعدة بين الحين والآخر، دون أن يكون لديهم تفسير واضح، ولكن إذا حدث ذلك كثيرًا ، فقد تكون مصابًا بارتجاع المرىء أو ما يعرف علنيا باسم مرض الجزر المعدي المريئي (GERD).
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ارتجاع المريء هو اضطراب مزمن في الجهاز الهضمي بسبب عدم إغلاق العضلة العاصرة للمريء (LES) بشكل صحيح ، مما يسمح بحمض المعدة إلى المريء ، مما يسبب الالتهابات وفي بعض الحالات تآكل الأسنان.

أعراض ارتجاع المرىء
 أهم أعراض ارتجاع المريء هو حرقة المعدة، وهي إحساس حارق يقع أسفل عظمة الصدر ، وغالبًا ما يشع باتجاه الحلق، حيث يصل حمض المعدة الذى يعرف باسم حمض الهيدروكلوريك “حارس”المعدة”، إلى الجزء الخلفي من الحلق ، مما ينتج طعم حامض، وقد تترافق هذه الأعراض أحيانًا مع الغثيان، وعادة ما تكون حرقة المعدة والقيء أسوأ بكثير بعد تناول الطعام وتكون أكثر حدة أثناء الاستلقاء أو الانحناء.

وتشمل الأعراض الأخرى لمرض ارتجاع المريء:

التهاب الحلق المستمر.

بحة في الصوت .

السعال المزمن.

الصفير .

رائحة الفم الكريهة .

ألم في الصدر .

الشعور بوجود ورم في الحلق

في بعض الأحيان، يمكن أن يسبب ارتجاع المريء مضاعفات يمكن أن تؤدي إلى بعض المشاكل الخطيرة للغاية، ومن أكثر المضاعفات المتكررة لارتجاع المريء تشمل، التهاب المريء التآكلي ، وتضيق المريء.

بالإضافة إلى مخاوف المريء، يمكن أن يؤدي ارتجاع المريء إلى مضاعفات أخرى تشمل التهاب الحنجرة المزمن وتضييق الشعب الهوائية حول الحنجرة ، وتجويف الأسنان، والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة.

اسباب ارتجاع المريء

يرجع السبب في الإصابة بارتجاع المريء (بالإنجليزية: GERD) إلى الارتجاع المتكرر للحمض المعدي من المعدة إلى المريء ومنه إلى الفم. وهناك عدة حالات يمكن أن يزيد فيها نسبة الإصابة بالارتداد المعدي المريئي ومنها:

التدخين.

السمنة المفرطة.

الحمل.

الفتق الحجابي (بالإنجليزية: Hiatal Hernia).

الإفراط في تناول المشروبات الكحولية.

بعض الممارسات الصحية الخاطئة مثل: تناول الأطعمة التي تتسبب في زيادة الحمض المعدي أو تناول الطعام في وقت متأخر من الليل ثم النوم مباشرة.

تناول أنواع معينة من الأدوية مثل: الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin).

الإفراط في تناول القهوة خاصة على معدة فارغة مما يؤدي إلى زيادة إفراز الحمض من المعدة.
بعض حالات قرحة المعدة والاثنى عشر.

علاج ارتجاع المرئ
 

إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء، فإن الخبر السار هو أنه من المحتمل أن تكون قادرًا على التحكم في الأعراض إذا كنت تعتمد تغييرات نمط الحياة المناسبة، وتشمل هذه:

فقدان الوزن.

رفع الرأس أثناء النوم.

تجنب الأطعمة الدسمة.

الامتناع عن الأكل 3 ساعات قبل النوم.

تجنب الملابس الضيقة.
ارتجاع المرىء اسبابه وطرق علاجه  -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى