الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الخيار لصحة الجسم

الخيار هو أحد الفواكه اللذيذة ومتعددة الاستعمالات والتي تزود الجسم بشعور منعش، هو أحد ثمار الطبيعة، وإذا كنت تفكر في أن الخيار عبارة عن خضراوات، ففكر مرة أخرى، نظراً لأنه ينمو من زهرة ويحتوي على بذور النبات، فإن الخيار يعتبر فاكهة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر الخيار أحد أنواع الخضار المحببة لدى الكثيرين، خاصة لأنه شبه خالي من السعرات وطعمه لذيذ ومنعش.

العناصر الغذائية في الخيار
الخيار منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، وتحتوي ثمرة خيار واحدة 300 جرام غير مقشر خام على ما يلي:
– السعرات الحرارية: 45

– إجمالي الدهون: 0 جرام

– الكربوهيدرات: 11 جراماً

– البروتين: 2 جرام

– الألياف: 2 جرام

– فيتامين ج: 14% من الكمية اليومية الموصى بها

– فيتامين ك: 62% من الكمية اليومية الموصى بها

– المغنيسيوم: 10% من الكمية اليومية الموصى بها

– البوتاسيوم: 13% من الكمية اليومية الموصى بها

– المنجنيز: 12% من الكمية اليومية الموصى بها

على الرغم من أن حجم الحصة النموذجية هو نحو ثلث الخيار، لذا فإن تناول جزء قياسي سيوفر نحو ثلث العناصر الغذائية المذكورة أعلاه.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، فهو يتكون من نحو 96% ماء، ولتعظيم محتواها من العناصر الغذائية، يجب تناول الخيار بدون تقشير، حيث يقلل تقشيرها من كمية الألياف وكذلك بعض الفيتامينات والمعادن.

وتوجد العديد من الفوائد ابدأ بتناول الخيار كل يوم وتمتع بصحة جيدة في جسمك.

فوائد الخيار للجسم
يحسن الهضم
الخيار غني بالفيتامينات والألياف الغذائية والماء، لذا يساعد في علاج عسر الهضم، يمكن أن يؤدي تناول الخيار يومياً إلى حل المشكلات المتعلقة بحركة الأمعاء وبالتالي مساعدتك في مكافحة الإمساك.

المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

هذه أهم فوائد الخيار لصحة جهاز الدوران:

باحتواء الخيارعلى البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف فهو يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم الطبيعي.

يعمل على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وبالتالي تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات.

باحتوائه على السعرات الحرارية المنخفضة، ومحتوى عالي من الماء والألياف الغذائية فهو يساعد في عملية تخفيف الوزن، ويعتبر مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن فقدان الوزن.

التخلص من رائحة الفم الكريهة
يحتوي الخيار على مواد كيميائية نباتية تحمي نفسها من المواد الضارة الموجودة على الزراعة، بسبب هذه المواد، يمكن أن يزيل البكتيريا الضارة في فمك.
ببساطة ضع شريحة من الخيار على سقف فمك بلسانك لمدة 30 ثانية لقتل البكتيريا وتبريد الفم.

التقليل من التوتر
من المعروف أن فيتامين ب 1 وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 7 الموجود في الخيار يساعد في تقليل القلق وتقليل آثار الإجهاد.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
الفلافونويد الذي أثار اهتماماً كبيراً بين باحثي السرطان، موجود في الخيار، وبصرف النظر عن الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات لهذا الفلافونويد، فقد تم ربطه أيضاً بتقليل المخاطر لأنواع معينة من السرطان، وبالتالي فتناول ثمرة واحدة من الخيار يومياً يساعدك في الحماية من التعرض لمرض السرطان.

– مرض السكري
يلعب الخيار دوراً في السيطرة والوقاية من مرض السكري، حيث يحتوي على مواد قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم أو منع ارتفاع السكر في الدم.

وينصح الأطباء مرضى السكري ومن يميل إلى السمنة بتناول الخيار، ويؤكد بولوك موخيرتشي من جامعة جادفبور الهندية، على أن التركيب المعدني للخيار يساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم وتنظيف الأوعية الدموية وإخراج الدهون الزائدة من الجسم، وأن عصير الخيار يحتوي على حمض طبيعي يحسن تركيب الدم ويزيل لويحات الكوليسترول.
فوائد الخيار لصحة الجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88