علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تعرف على أكبر زلازل مهلكة للبشر فى التاريخ

تعرف على أكبر زلازل مهلكة للبشر فى التاريخ الزلزال هو هزة أرضية وهو ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة حدوث عدد من الارتجاجات في القشرة الأرضية ، نتيجة لحدوث حركة الصفائح الصخرية ، وأيضا بسبب وجود أمواج زلزالية تعمل على تكسير الصخور ، كما أيضا ينشأ الزلزال نتيجة وجود نشاط في البراكين ، أو حدوث انزلاق في طبقات القشرة الأرضية ، ويعتبر الزلزال من الأشياء التي تحدث ضرر كارثي في مكان تواجدها ، وتعمل على تدمير العديد من الأماكن والمباني.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعرف على أكبر زلازل مهلكة للبشر فى التاريخ-صحيفة هتون الدولية
أقوى الزلازل في تاريخ البشرية

زلزال وتسونامى المحيط الهندى 2004
زلزال المحيط الهندى 2004 قدر بـ”9″ درجات على مقياس ريختر، وقع فى 26 ديسمبر 2004 مما تسبب فى توليد موجة تسونامى التى راح ضحيتها ما يقارب 300,000 من البشر.

وتكبدت إندونيسيا أعلى نسبة من الخسائر فى الممتلكات والضحايا، وتعد موجة المد هذه من أكبر الكوارث الطبيعية فى التاريخ الحديث.

الزلزال الذى وقع فى المحيط الهندى يعد الأعنف من نوعه منذ زلزال ألاسكا العظيم عام 1964 الذى قدر بمقياس 9.2 درجات فى ولاية ألاسكا الأمريكية.
تعرف على أكبر زلازل مهلكة للبشر فى التاريخ-صحيفة هتون الدولية

زلزال جانسو 1920
على الرغم من تفوق زلازل أخرى بمقياس العزم على “زلزال شانشى”، إلا أنه كان الأكثر فتكًا على مدار التاريخ، حيث بلغ عدد ضحاياه 830 ألف نسمة.

وبحسب الإحصائيات فإن شانشى كان أكبر الزلازل المميتة ويعتبر خامس أكبر الكوارث الطبيعية فى التاريخ، ومن أكثر ثلاث كوارث حلت فى الصين، حيث استيقظ سكان مقاطعات الصين فى الثالث والعشرين من يناير لعام 1556 على هزات أرضية عنيفة، وبلغ تأثير مساحته إلى أكثر من سبعة وتسعين مقاطعة فى مقاطعات شانشي، شنشى وخينان وقانسو وخيبى وشاندونج وهوبى وهونان وجيانجسو وآنهوي.

دمر الزلزال بقعا محيطها 840 كم فى بعض المقاطعات، وتشير مصادر إلى مقتل حوالى 60% من سكانها، حيث استمرت الهزات التابعة بالمعاودة عدة مرات فى الشهر ولمدة نصف سنة.
تعرف على أكبر زلازل مهلكة للبشر فى التاريخ-صحيفة هتون الدولية

زلزال تشيلي
وقع زلزال تشيلي في 22 مايو في عام 1960م، حيث ضرب مدينة فالديفيا بقوة 9.5 درجة على مقياس ريختر، مما أدى لتضرر العديد من المناطق الواقعة في جنوب البلاد، الأمر الذي أدى لقتل ما يقارب 5000 شخصاً، كما أنه شرّد الملايين، فعانت العديد من مناطق جنوب تشيلي من أضرار بلغت قيمتها 550 مليون دولار، ولا بد من الإشارة إلى أنه أدى لثوران بركان كوردون كوالي في تشيلي، ولحدوث إعصار تسونامي الذي تسبب في قتل 61 شخصاً في هاواي، و138 شخصاً في اليابان، و32 شخصاً في الفلبين.
تعرف على أكبر زلازل مهلكة للبشر فى التاريخ-صحيفة هتون الدولية

زلزال تانجشان 1976
لقد كان زلزال تانجشان، والمعروف كذلك باسم زلزال تانجشان العظيم، أحد الكوارث الطبيعية حيث وقع يوم الأربعاء، الموافق 28 يوليو عام 1976، وينظر إليه على أنه أكبر زلزال فى القرن العشرين حسب عدد القتلى. ولقد كان مركز الزلزال بالقرب من تانجشان فى خبي، فى جمهورية الصين الشعبية، وهى عبارة عن مدينة صناعية يقطنها حوالى مليون نسمة.

ولقد كان عدد الوفيات الذى ذكرته حكومة الصين فى البداية 655,000 قتيل، إلا أن عدد الضحايا قد تقرر بعد ذلك أنه يتراوح بين 240,000 إلى 255,000 قتيل.

كما تم تسجيل إصابة 164,000 شخص آخر بإصابات خطيرة.
تعرف على أكبر زلازل مهلكة للبشر فى التاريخ-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى