التعذية والصحةالطب والحياة

اعراض السالمونيلا وطرق العلاج

عدوى السالمونيلا (داء السلمونيلات) هو مرض بكتيري منتشر يصيب السبيل المعوي. عادةً ما تعيش بكتيريا السالمونيلا في الأمعاء الحيوانية والبشرية، ويتم إراقتها من خلال البراز. يصاب البشر في معظم الأحيان من خلال المياه الملوثة أو الطعام الملوث.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

في العادة، لا يعاني الأشخاص المصابين بعدوى السالمونيلا من أي أعراض. ويعاني آخرون من الإسهال والحمى وتشنجات البطن في غضون 8 إلى 72 ساعة. ومعظم الأشخاص الأصحاء يتعافون خلال أيام بدون علاج معين.

السالمونيلا هي عدوى بكتيرية شائعة قد تصيب الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل خاص، وعادة ما تعيش السالمونيلا داخل الأمعاء ويتخلص منها الجسم عبر إخراج الفضلات.

ومن الممكن أن تدخل هذه إلى الجسم عند اتصال الجسم بشكل من الأشكال مع مواد ملوثة بها، مثل: لمس فضلات ملوثة أو تناول طعام أو شراب ملوث بها.

أعراض السالمونيلا

أعراض السالمونيلا الأكثر شيوعًا هي:

اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: إسهال وقد يكون دمويًا أحيانًا.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

غثيان وقيء.

جفاف في الجلد، وفي اللسان، وفي الأغشية المخاطية.

الضعف.

الدوار.

الأسباب

تعيش بكتيريا السالمونيلا في أمعاء البشر والحيوانات والطيور. يصاب معظم الأشخاص بالسالمونيلا عن طريق تناول أطعمة ملوثة بالبراز. تتضمن الأطعمة الملوثة الشائعة ما يلي:

اللحم والدواجن والمأكولات البحرية النيئة. قد يصل البراز إلى اللحوم والدواجن النيئة خلال عملية الذبح. وقد تتلوث المأكولات البحرية إذا ما تم جمعها من مياه ملوثة.

البيض النيئ. بينما قد تبدو قشرة البيضة حاجزًا مثاليًا لمنع التلوث، إلا أن بعض الدجاج المصاب ينتج بيضًا يحتوي على السالمونيلا قبل حتى أن تتكون القشرة. يتم استخدام البيض النيئ في بعض أنواع المايونيز والصلصة الهولندية التي يتم تصنيعها بالمنزل.

الفاكهة والخضراوات. قد يتم ري بعض المنتجات الطازجة، وخاصة الأصناف المستوردة، في الحقول أو غسلها بمياه ملوثة بالسالمونيلا. أيضًا يمكن أن يحدث التلوث في المطبخ، عندما تتلامس العصارة من اللحوم والدواجن النيئة مع الأطعمة غير المطهية، مثل السلطات.

علاج السالمونيلا

علاج السالمونيلا الأساسي يكون عن طريق:

معالجة الإسهال بواسطة محاليل تحتوي على أملاح وسكر بطريقة فموية أو عن طريق الوريد.

العلاج بمضادات حيوية، ولكنه لا يُقلل من فترة الإسهال.

معالجة الأشخاص الذين يُعانون من أمراض أخرى، أو الذين انتشر التلوث لديهم في الدم، أو في مواقع خارج الجهاز الهضمي.
اعراض السالمونيلا  وطرق العلاج -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى