11المميز لديناأخبار وتغطيات

بداية استمطار السحب في 3 مناطق سعودية

أعلن المركز السعودي للأرصاد، أمس الثلاثاء، عن بدء انطلاق عمليات برنامج استمطار السحب الصناعي، ويشمل البرنامج مرحلتين، وتشمل المرحلة الأولى لانطلاق البرنامج المناطق التالية  الرياض والقصيم وحائل.

والجدير بالذكر أن المرحلة الأولى بدأت في الرياض وحققت أهدافها المرجوة من حيث نجاح عملية الاستمطار والعامل الزمني لها، وكذلك النتائج المرجوة، بالإضافة إلى أنه يتم الدراسة حاليا من قبل الخبراء على الإطار البحثي والعلمي، للاستفادة من كل شيء في البرنامج وسيقوم المجلس بإصدار التقارير الدولية لسير البرنامج والمرحلة.

وأوضح مصدر موثوق به أن العمليات الحالية تعمل في خطة زمنية محددة ومجهزة من قبل المركز بالاشتراك مع جميع الجهات المختصة والمعينة.

ويذكر أن كل المواد والتقنيات المستخدمة في هذا البرنامج “صديقة للبيئة” وتعمل على تحفيز عملية هطول الأمطار في المناطق الصحراوية  بنسبة من 10% إلى 20% للزيادة التنمية السعودية، والحد من التصحر، والعمل تحت مبادرة “السعودية الخضراء” لزيادة الغطاء النباتي.

وتمتد المرحلة الأولى من البرنامج لـ5 سنوات بدايةً من هذا العام 2022، ويستخدم في عمليات الاستمطار الصناعي نوعان من السحب الركامية، هي المنخفضة والرعدية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى