البشرة والشعرالجمال والديكور

علاجات زيت الخروع لتجاعيد البشرة

رغم أننا لا نستسيغ طعم زيت الخروع، إلَّا أن له قيمة غذائية كبيرة مؤكدة؛ لما يحتويه من عناصر مهمة، فملعقة واحدة كبيرة منه تحتوي على 120 سعرا حراريا، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية، وعدد من المعادن والبروتينات، كما له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، واستعمالات علاجية أخرى لا تتطلب أخذه بالفم.وعرضت دراسة علاجية حديثة في موقع ‘بابا ميل’ فوائد زيت الخروع ومنها:

التهاب المفاصل و الإمساك

للحصول على بعض الراحة من الألم الناجم عن التهاب المفاصل، تنصح الدراسة أن تدلكي زيت الخروع على تلك المفاصل المؤلمة. وللحصول على فوائد إضافية، اصنعي عجينة بخلط بعض زيت الخروع بالكركم أو الفلفل الحار مع التأكد من عدم ملامسته عينيكِ، خاصة إذا استخدمتِ الفلفل الحار.

كما يُعد تناول زيت الخروع طريقة رائعة للتخفيف من الإمساك، وما عليكِ سوى مزج ملعقة صغيرة مع عصير البرتقال أو التوت البري كل صباح للحفاظ على عمل أمعائك بانتظام.

وتدعو الدراسة لاستخدام زيت الخروع في علاج البواسير، حيث يساعد على تقلصها وتخفيف الألم والحكة؛ وتكون الطريقة عن طريق نقع كرة قطنية في الزيت ووضعها على البواسير الخارجية فقط، وتركها لمدة 15 دقيقة أو نحو ذلك.

تعزيز نمو الشعر وتخفيف تجاعيد البشرة

سواء كنتِ ترغبين الحصول على شعر كثيف أو إنباته في المناطق التي يكون فيها خفيفا، ينصح الخبراء بتدليك بعض زيت الخروع في المنطقة لمدة 6 دقائق يوميا لتعزيز نمو الشعر الطبيعي. كما يمكن استخدامه أيضا على الحاجبين، علاوة على تدليك بضع قطرات لبضع دقائق كل يوم على للحصول على خط جبين أكثر سمكا.

وللزيت استخدامات أقل شهرة، فهو يعمل بشكل رائع للقضاء على التجاعيد والوقاية منها، حيث يُصنّف بأنه الزيت المثالي للنساء الحوامل حيث يمكن أن يساعد فرك زيت الخروع على الجلد في تحسين المرونة ومنع علامات التمدد الناتجة عن الحمل وذلك بوضعه مباشرة على البشرة.

واعلمي أن بإمكانكِ استخدامه أيضا كزيت للتدليك العام فهو رائع للبشرة.

إزالة الثآليل والعلامات على الجلد

لإزالة الثآليل القبيحة وعلامات الجلد، ينصح باستخدام زيت الخروع عبر وضعه على الثؤلول أو علامة الجلد كل يوم لبضعة أسابيع وستلاحظين أنها بدأت تختفي، لكن نتائجه لا تعمل على الشامات لسوء الحظ.

تخفيف مسامير اللحم

عند تطبيق زيت الخروع مباشرة على المنطقة المتضررة من الجلد، سيساعد بالتأكيد في التخلص من مسامير اللحم والمنطقة السميكة، وكل ما عليكِ سوى تدليك القليل منه للمساعدة في تخفيف الألم والتورم.

ولا بد من الإشارة إلى أن الأمر قد يستغرق بعض الجلسات، إلا أنك سترين النتائج بمرور الوقت.

ألم الخدوش

لتخفيف الألم من الخدوش والسحجات الأخرى، استخدمي زيت الخروع بإضافة بضع قطرات إلى خدوشكِ؛ مما يسمح للخصائص العلاجية للزيوت بشفائها، ولا تنسي أنه يُعد أيضا خيارا رائعا لعلاج بعض الأمراض الفطرية.

علاج الأرق و العيون الُمتعبة

يعتبر زيت الخروع علاجا فعّالا للعيون المتعبة، فاعملي على دهن جفونك منه ليلا قبل النوم مع الحرص على عدم دخوله في عينيك؛ لتنعمي بنوم هادئ وانتعاش في الصباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى