الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد صحية لتناول ثمرة جوافة يوميا.. أبرزها تقوية المناعة

الجوافة هي ثمرة من فصيلة نبات الآس، وتعتبر من أطيب الفواكه، وتعد الجوافة ذات شكل مستدير ورائحة مميزة، ولها العديد من الأنواع والأحجام والألوان وحتى الطعم، تنتشر في الكثير من المناطق والبلدان الاستوائية حيث تعد المكسيك الموطن الأصلي لها، وهي أكثر الدول زراعة لها في العالم وهي متاحة بشكل متزايد في الولايات المتحدة، وأصبحت تزرع في المناطق الآسيوية أيضاً.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 الجوافة من الفواكه الجيدة التي تساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي والحد من الإصابة بالأمراض المختلفة، والسبب هو ما تحتويه من عناصر غذائية هامة وجيدة تعمل على تقوية الجهاز ا لمناعي، وأيضا حماية الجهاز الهضمي والعصبي،  والحفاظ على صحة القلب.

أبرز الفوائد الصحية التي تحل على الجسم عند تناوله للجوافة، ومنها:

تقوية الجهاز المناعي:

تحتوي الجوافة علي نسبة عالية من  مضادات الأكسدة، هذا العنصر الذي يساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي والحد من الإصابة بالأمراض المناعية المختلفة.

جيدة لمرضى السكري:

على مرضى السكري تناول الجوافة، إذ تحتوي على الألياف التي لديها القدرة على التقليل من معدل السكر بالدم فضلا عن أنها تقلل من مضاعفات مرض السكر وتنظم مستوياته بالدم.

التقليل مخاطر الاصابة بالسرطان:

تعمل مادة الليكوبين، والكيرسيتين ، وفيتامين ج ، والبوليفينول الأخرى كمضادات أكسدة قوية تعمل على تحييد الجذور الحرة المتولدة في الجسم ، مما يمنع نمو الخلايا السرطانية.

تقليل ظهور التجاعيد:

وجود فيتامين سي  في الجوافة يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم، هذا العنصر الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة والحد من التعرض لظهور التجاعيد.

الحفاظ على صحة القلب:

تساهم أيضا في تحسين توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، وبالتالي تنظيم ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، وخفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار (LDL),، ما قد يعزز صحة القلب لديك.

تنظيم نسبة الكولسترول في الدم:

تحتوي الجوافة علي نسبة عالية من الألياف التي من دورها محاربة ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، ولذا فتناولك لها يعد جيدا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبته.

-يحسن صحة الجهاز الهضمي:

تناول الجوافة يعمل علي تحسن صحة الجهاز الهضمي، لأنها تساهم بشكل كبير في تحسين حركة المعدة والأمعاء، ويحد من التعرض لمشاكل صحية داخله، ويعمل على تنظيفه تطهيره.

علاج الإمساك:

إنها واحدة من أغنى مصادر الألياف الغذائية مقارنة بالفواكه الأخرى، حيث توفر ثمرة جوافة واحدة حوالي 12٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف، ما يجعلها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي وعلج الإمساك.
فوائد صحية لتناول ثمرة جوافة يوميا.. أبرزها تقوية المناعة-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى