11المميز لديناالأدب والثقافةفن و ثقافة

صدور رواية الهايكيست في شعر الدرورة

القطيف أسيا الفضل

عن منتدى النورس الثقافي الدولي بالمملكة العربية السعودية صدر مؤخرا كتاب جديد تحت عنوان: (رؤية الهايكيست في شعر الدرورة) في طبعته الأولى 2022م وفي 102صفحة من القطع الوسط A5.

الكتاب وضعه الناقد خالد الاسود ، و هو ناقد وروائي معروف في الأوساط الثقافية التونسية. خاصة اثر صدور كتابه ” مقالات في السرديات ” في اكثر من ثلاثمائة و خمسين صفحة حول اعمال قصصية وروائية تونسية حديثة.

الدراسة النقدية تسلط الضوء على المجموعة الشعرية :(ملهمة العشق)، وهي أحد الأعمال الشعرية الجديدة للشاعر السعودي الدكتور علي الدرورة.

تمتاز الدراسة هذه النقدية
بعمق الطرح حيث بذل الناقد خالد الأسود جهوده لابراز خبرته النقدية لتأتي
الدراسة على اكمل وجه و من جميع الجوانب.

في مطلع الكتاب قدم الناقد خالد الأسود إهداء دراسته النقدية على ص 7 بقوله : “إلى كل الشعراء المميزين برؤاهم وأحلامهم
يرسمون لنا الطريق”.

الناقد الاسود عرّف بشعر الهايكو وعرّج على منحى الهايكيست في شعر علي الدرورة ، ثم تحدث عن البخور وشذا الروائح في قصائد ديوان : (ملهمة العشق ) ، ثم تحدث عن الطبيعة والأصوات ، والطبيعة والعاطفة ، ثم الطبيعة و الذات حيث عُرِف عن الشاعر علي الدرورة بأنه من شعراء الطبيعة ؛ وظفها في أشعاره من جميع النواحي و في دواوين عديدة.

وتطرق الناقد الاسود الى المنحى الصوفي في علاقة بالطبيعة و السعادة و أخيرا تحدث عن جماليات القصيدة في شعر علي الدرورة ، واختتمت الدراسة بخلاصة رؤية الهايكيست في شعر علي الدرورة عبر ديوانه :
ملهمة العشق.

▪️غلاف الدراسة.
▪️خالد الأَسْوَد.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى