التعذية والصحةالطب والحياة

كيف تحتفل بعيد الفطر بطريقة صحية لتجنب مشاكل الجهاز الهضمى

بعد مضي 30 يومًا من الصيام لأكثر من 14 ساعة خلال شهر رمضان، يتناول معظم الأشخاص أطعمة غير صحية على وجبة الإفطار أول أيام عيد الفطر، مثل الكحك والكشري والأسماك المملحة، ما يعرضهم للإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

في الأيام الأولى من عيد الفطر، يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة اضطرابات الجهاز الهضمي، لأن الجسم يكون قد اعتاد على الصيام والمواعيد المنتظمة لتناول الطعام، ويمكن أن يؤدي الإفطار مع الأطعمة الغنية بالملح والزيت خلال العيد إلى الانتفاخ ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

بعض الخطوات الهامة لقضاء العيد بطريقة صحية  لتجنب مشاكل الجهاز الهضمى.

شرب كوب من العصير الطازج..

للإفطار ، ينصح بشرب كوب من العصير الطازج، بدلاً من تناول الأطباق الغنية بالملح والزيت، يمكنك أيضًا أن تبدأ يومك بشرب كوب من الماء الدافئ مع عصير الليمون لأنه يعمل على تنشيط الهضم وفتح الشهية ومد الجسم بالطاقة والحيوية بعد الإفطار والقضاء على الشعور بالكسل والإجهاد،  كما يساعد أيضا فى تهدئة المعدة والأمعاء خاصة لو تم إضافة بعض أوراق النعناع، كما يزيل عصير الليمون الاحساس بالقىء وينعش الفم والحلق.

• تناول الطعام ببطء

يوصى بشدة، الإفطار بأطعمة بسيطة وخفيفة، حيث يمكن بدء يوم العيد بحصة صغيرة من الفواكه الطازجة والسلطة.

تناول النظام الغذائى المتوازن.. 

تأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا بعد الإفطار، وأن تشتمل على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية في نفس الوقت، بالإضافة إلى ذلك ، حاول تضمين البروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون في وجباتك والابتعاد عن الوجبات السريعة والمنتجات المعبأة، تذكر أن جسمك قد تكيف حاليًا مع نظام الصيام، لذا فإن تضمين المشروبات الغازية والمواد الغذائية المعلبة في روتينك قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ.

 

• الحد من السكر

يجب التأكد من عدم الإفراط في تناول السكريات، حيث يمكن تناول التمر أو الفواكة بدلًا من تناول الحلويات التقليدية.

تناول الفواكه الطازجة..

 يوصى الخبراء بأن تفطر بأطعمة بسيطة وخفيفة، بدلاً من ذلك، فيمكنك أن تبدأ يومك بحصة صغيرة من الفواكه الطازجة مثل البطيخ يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في منع ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويقلل من ضغط الدم خاصة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة وارتفاع ضغط الدم.
كيف تحتفل بعيد الفطر بطريقة صحية لتجنب مشاكل الجهاز الهضمى-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88