الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الاناناس المذهلة

الأناناس من إحدى الفواكه الاستوائية حلوة المذاق، والتي يمكن أن تدخل في صناعة العديد من الأطباق اللذيذة، لكن الكثير من الأشخاص قد لا يقدرون القيمة الحقيقية لهذه الفاكهة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الأناناس عديدة فهو من أكثر الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية والفوائد الصحية، حيث يحتوي الأناناس على كميات كبيرة من فيتامين سي والمنجنيز والألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة، والثيامين، وهو فيتامين ب 1 الذي يشارك في إنتاج الطاقة، ويحتوي كوب واحد من قطع الأناناس على 74 سعرة حرارية فقط.

فوائد الاناناس

قد يساعدك الأناناس على البقاء طويل القامة وقويًا يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس الخام على 2.6 ملج من المنجنيز، وهو معدن مهم لنمو العظام القوية والأنسجة الضامة، وفقًا لمعهد لينوس بولينج.

 اقترحت دراسة أجريت عام 1994 أن المنجنيز، إلى جانب المعادن الأخرى، قد يكون مفيدًا في الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

تنوع الفيتامينات والمعادن في الأناناس له فوائد صحية أخرى أيضًا على سبيل المثال، يمكن أن يساعد الأناناس في تقليل خطر التنكس البقعي، وهو مرض يصيب العينين مع تقدم العمر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى كثرة فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي يحتويها.

المساعدة على الهضم

يحوي الأناناس على إحدى الإنزيمات الهاضمة المعروف باسم بروميلين (Bromelain) التي لها دور في هضم البروتين مما يسهل عمليات الهضم وخاصة في المعدة.

ومن هنا قد يكون تناول الأناناس بعد وجبة غنية بالبروتين أو شرب عصيره مفيد حقًا في المساعدة على عملية الهضم، والتخفيف من الضغط على المعدة، كما أنه يساعد على الوقاية من الإمساك.

تعزيز المناعة: يمتاز الأناناس باحتوائه على مجموعةٍ واسعةٍ من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات التي قد تعزز من قوة الجهاز المناعي، وتقلل الإصابة بالالتهابات

مصدر عالي بالألياف

مثل معظم الفواكه الأناناس هو مصدر عالي للألياف، إلا أنه خلافًا للباقي فهو يمتاز بكونه مصدر عالي للألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في الماء.

ومن هنا فالأناناس يساعد على زيادة الشعور بامتلاء المعدة والشبع، كما أنه يساهم في تنظيم حركة الأمعاء وعملية الهضم، ويعمل على إبطاء عملية الهضم، وتنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على مستواياتها، كما قد يكون له دور فعال في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين.

يخفف آلام العضلات

يحتوي الأناناس على عنصر البوتاسيوم الفعال جدًا في تخفيف آلام العضلات وتشنجاتها، ومن هنا فقد يساعدك تناول الأناناس على تعزيز عملية شفاء العضلات خاصة بعد التدريبات والتمارين الرياضية الصعبة.

القيمة الغذائية للأناناس

بعد أن قمنا بذكر أهم فوائد الأناناس لا بدّ الآن من التعرف على القيمة الغذائية للأناناس، حيث أنها تُعد مصدر غني جدًا بالمواد المغذية والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

وقد يكون بديل مثالي للسكاكر والشوكلاته وقطع الحلوى، فهو حلو المذاق بفضل السكريات الطبيعية التي يحويها مما سيساعدك على كبح الشعور بالحاجة إلى تناول السكر والأغذية حلوة المذاق.

كم أن كل كوب من مكعبات الأناناس يمدك بما يقارب 80 سعرة حرارية، وعدد كبير من المغذيات التي ستبعث في جسمك الطاقة والنشاط، وهو خالي من الكولسترول والدهنيات، ويحوي ما يقارب:

76% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ج.

9% من احتياجاتنا من الثيامين اليومية.

9% من الاحتياجات اليومية من فيتامين ب6.

6% من احتياجنا اليومي للمغنيسيوم.

بالإضافة إلى محتواه من الحديد، والنياسين، وحمض الفوليك، والرايبوفلافين.

كما توجد العديد من الوصفات والطرق التي يمكن تناول الأناناس فيها سواء على شكله الطازج، أو في سلطات الفواكه، أو بإضافته إلى بعض الأغذية كالزبادي أو إلى الأطباق المطبوخة، أو استخدامه في صناعة الصلصة أو الحلويات الشهية، أو شرب عصيره المنعش. 

فوائد الاناناس المذهلة -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى