الإفتراضيالتعذية والصحةالطب والحياة

علامات سرطان الجلد وأعراضه

وطرق الوقاية منه

علامات سرطان الجلد وأعراضه

يعرف سرطان الجلد بأنه نمو غير طبيعي لخلايا الجلد ويحدث غالبا عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس الضارة ولكن يمكن أن يحدث سرطان الجلد في مناطق الجسم المختلفة والتي قد لا تتعرض عادة لأشعة الشمس كالمنطقة التناسلية والأرداف، أو في أي مكان في جسمك سواء في الجلد العادي أو في الشامة التي تصبح سرطانية بالنسبة للرجال، وغالبا ما يظهر سرطان الجلد على الوجه أو جذع الجسم بالنسبة للنساء، غالبا ما يظهر هذا النوع من السرطان في منطقة أسفل الساقين،بالنسبة لكل من الرجال والنساء.

يمكن أن يصيب سرطان الجلد الأشخاص من أي لون، بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الأغمق، يميل سرطان الجلد إلى الحدوث في راحة اليد أو باطن القدم أو تحت أظافر أصابع اليد أو القدم.

تشمل علامات سرطان الجلد:

بقعة بنية كبيرة مع أخرى داكنة
شامة يتغير لونها أو حجمها أو الشعور بها أو تصبح نازفة
افة صغيرة ذات حدود غير منتظمة وأجزاء تظهر باللون الأحمر أو الوردي أو الأبيض أو الأزرق أو الأزرق المائل إلى الأسود
افة مؤلمة تثير الحكة أو شعورا بالحرقة
افات داكنة على راحتي اليدين أو باطني القدمين أو أطراف أصابع اليد أو القدم أو على الأغشية المخاطية التي تبطن الفم أو الأنف أو المهبل أو فتحة الشرج

علامات وأعراض أنواع سرطان الجلد الأقل شيوعا

من ضمن أنواع سرطان الجلد الأخرى الأقل شيوعا ما يلي:

ساركوما كابوسيك يظهر هذا النوع النادر من سرطان الجلد في الأوعية الدموية بالجلد ويَتسبب في ظهور بقع حمراء أو أرجوانية على الجلد أو الأغشية المخاطية.

علامات سرطان الجلد وأعراضه
علامات سرطان الجلد وأعراضه


 يصيب مرض ساركوما كابوسي من لديهم ضعف في الجهاز المناعي، كالمصابين بالإيدز، كما يصيب من يتناولون أدوية تثبط مناعتهم الطبيعية، كالذين سبق أن خضعوا لعمليات زرع الأعضاء.

هناك اخرون أيضا معرضون بشكل متزايد لخطورة الإصابة بساركوما كابوسي، ومنهم الشباب الذين يعيشون في إفريقيا أو العجائز الذين ترجع أصولهم إلى أوروبا الشرقية.


سرطان خلايا ميركل: يتسبب سرطان خلايا ميركل في ظهور عقيدات قوية لامعة على الجلد أو أسفله وفي جريبات الشعر. غالبًا ما يَظهر سرطان خلايا ميركل على الرأس والعنق والجذع.

علامات سرطان الجلد وأعراضه
سرطان الغدد الدهنية: يصيب هذا النوع غير الشائع والعدواني الغدد الدهنية في الجلد. يمكن أن يظهر سرطان الغدة الدهنية الذي يظهر عادة في صورة عقيدات صلبة وغير مؤلمة في أي مكان، ويظهر معظمها على جفن العين، وهذا ما يجعل الكثير يخطئون ويعتقدون أنه من الأمراض الأخرى التي تصيب الجفون.

علامات سرطان الجلد وأعراضه

يمكن الوقاية من معظم حالات سرطان الجلد ومنعها من خلال اتباع الإرشادات الآتية:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس ما بين الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الرابعة بعد الظهر.
  • ارتداء ملابس واقية من أشعة الشمس.
  • رفع الوعي بشأن الأدوية التي تزيد من الحساسية لأشعة الشمس.
  • إجراء فحوصات للجلد في أوقات متقاربة وإخبار الطبيب عند وجود تغييرات.
  • الحرص على تنفيذ فحوصات منتظمة للجلد في العيادة.
  • الاهتمام باستخدام مرهم واقٍ من أشعة الشمس في كل أيام السنة.

لتحقيق أقصى درجة من الحماية والوقاية ينبغي دهن المرهم الواقي من أشعة الشمس قبل حوالي 20 دقيقة حتى نصف ساعة من التعرض لأشعة الشمس، ثم إعادة دهن المرهم كل ساعتين على مدار اليوم، كما ينبغي الحرص على دهن المرهم مرة أخرى بعد الدخول إلى الماء وبعد القيام بنشاط جسدي.

ينبغي الحرص أيضًا على دهن الأطفال الصغار بمرهم واق من أشعة الشمس قبل أن يخرجوا إلى الهواء الطلق، والحرص على تعليم الأطفال والمراهقين كيفية استخدام المرهم الواقي من أشعة الشمس لحماية أنفسهم.

متى تزور الطبيب؟

حدِّد موعدًا مع الطبيب، إذا كانت لديك علامات أو أعراض على بشرتك تثير قلقك، لاحظ أن كل تغييرات البشرة تحدث نتيجة الإصابة بسرطان الجلد. سيتحقق طبيبك من التغيرات التي تحدث لبشرتك لتحديد السبب.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى