11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

شاهد: #رابح_صقر يدخل في نوبة ضحك أثناء غنائه على المسرح في #الدمام

تداول مغردون مقطع فيديو للفنان ” رابح صقر ” في حفله الأخير بالدمام وهو يلقي كلمات أغنيته ” نوع من البشر “.

وأظهر الفيديو الفنان وهو يردد أمام جمهوره ” ما كأنه مستفزك ألف مرة وانت هادي ” من أغنيته الأخيرة ” نوع من البشر “، ويدخل في نوبة ضحك ممازحا جمهوره ” ع الهادي ع الهادي ” ، مما أثار الجمهور مطالبين منه أن يغنيها .

ولبى رابح صقر رغبة جمهوره قائلا :” خلاص بغنيها لكم” ،

رابح صقر (6 نوفمبر 1964[1] -) مغني وعازف وملحن وموزع موسيقي سعودي يعتبر من مشاهير اللحن والأداء في السعودية وفي الخليج والوطن العربي ، لقُب بموسيقار الخليج.[2]

كانت بدايته بداية صعبة على شاب يافع قادم من الساحل الشرقي اعتمد على موهبته فقط ولم يتبناه أو يصقل موهبته أحد كبعض زملائه في الساحة الفنية اعتمد على موهبته وأطلق باكورة أعماله في عام 1982 البوم “يانسيم الليل”. احتوى الألبوم على 6 أعمال كانت باللغة العربية الفصحى وحققت نجاح باهر.

أصدر بعده البوم (صابرين) الذي احتوى على أربعة أعمال.

وبعد هذا الألبوم أشاد فيه كثير من الفنانين منهم الأسطورة الراحل طلال مداح وفنان العرب محمد عبده وبعد البوم صابرين أطلق رابح صقر البوم احبك وكان يحتوي على ستة أعمال جلها من الحان رابح صقر نفسه وكرر رابح في هذا الألبوم تجربة الغناء باللغة العربية الفصحى في أغنية “يابريق الماء”.

وخلال فترة أواسط الثمانينات كون رابح صقر ثنائي مع الشاعرة هتان وكانت بداية هذه التعاونات في البوم أنا والليل والقمرة واحتوى الألبوم على 6 أعمال منها أغنية “تأزمت حالتي”. في أهم أعمال الألبوم أغنية صرخة الم التي يعتبروها الكثيرون من أهم أغاني صقر واحتوى أيضا على أغنية خاصة بمناسبة افتتاح جسر الملك فهد كانت بعنوان “جسر الخير” ولاقت هذه المبادرة الإعجاب والتقدير من المتابعين والنقاد خصوصاً أنها طرحت في ألبوم عاطفي كأول فنان يضع عمل وطني في ألبوم عاطفي

أصدر بعد ذلك ألبوم مغرورة الذي كان يحوي على 6 إعمال ووادخل الآلات الغربية في توزيع الأغنية وقدم اللون العراقي كأول فنان خليجي يقدمه وكانت هذه الأغنية بعنوان شوف ايش سوى.

وبعد هذا الألبوم قدم رابح صقر البوم جديد (الجرح) الذي كان يحوي على ستة أعمال جميعها من الحان رابح صقر وكرر التعاون في هذا الألبوم مع الشاعرة هتان في أغنية جديد الجرح وكانت نقطة تحول كبيرة في حياة صقر الفنية الأغنية بعنوان “سرى الليل” وأيضا كانت أول عمل يصوره رابح ويعرض على شاشات التلفزيون.

ومن أهم البومات صقر كان البوم اكتب لها حرف الذي كان يحتوي على 7 أعمال وفي هذا الألبوم تعاون رابح صقر مع الأمير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبد المحسن والشاعر الراحل فائق عبد الجليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى