التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض السرطان وعلاجه

يشير السرطان إلى أي مرض ضمن عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية. وتكون للسرطان في كثير من الأحيان القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

السرطان هو السبب الرئيس الثاني للوفاة في العالم. لكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

أعراض مرض السرطان

تختلف أعراض مرض السرطان من حالة إلى أخرى تبعًا للعضو المصاب بمرض السرطان، بعض أعراض السرطان العامة منسوبه له لكنها ليست خاصّة بمرض السرطان وحده، وتشمل:

تعب.

ارتفاع درجة الحرارة.

ظهور كتلة أو تضخّم يمكن تحسسها تحت الجلد.

ألم.

تغيّرات في وزن الجسم، تشمل ارتفاعًا أو انخفاضًا غير مقصودين في وزن الجسم.

تغيّرات على سطح الجلد مثل: ظهور اللون الأصفر، وظهور مناطق قاتمة اللون أو بقع حمراء في الجلد، وظهور جروح لا تلتئم، أو تغيّرات في شامات كانت موجودة على الجلد.

تغييرات في أنماط عمل الأمعاء أو المثانة.

سعال مستمر.

بحّة في الصوت.

صعوبة في البلع.

عسر في الهضم أو الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام.

الأسباب

يحدث السرطان بسبب حدوث تغيّرات أو طفرات في الحمض النووي داخل الخلايا. يتجمع الحمض النووي الموجود داخل الخلية في عدد كبير من الجينات الفردية، ويحتوي كل منها على مجموعة من التعليمات التي تخبر الخلية بالوظائف التي يجب أن تؤديها، بالإضافة إلى كيفية نموها وانقسامها. ويمكن أن تؤدي الأخطاء في هذه التعليمات إلى توقف الخلية عن أداء وظيفتها الطبيعية، وقد تسمح للخلية بأن تصبح سرطانية.

مضاعفات مرض السرطان

مرض السرطان وعلاج السرطان قد يؤديان إلى ظهور مضاعفات عدة، تشمل الآتي:

آثار جانبية مترتبة عن علاج السرطان.

ردود غير عادية تصدر عن جهاز المناعة للإصابة بمرض السرطان.

تفشّي السرطان.

عودة الإصابة بالسرطان بعد علاجه.

علاج مرض السرطان

يتشكل علاج السرطان من علاجات متنوعة، كما أن خيارات علاج السرطان تتعلق بعدة عوامل، مثل: نوع ومرحلة السرطان، والوضع الصحي العام، إضافةً إلى ما يفضّله المريض نفسه.

يمكن التشاور مع اختصاصيّ الأورام حول فوائد ومخاطر كل واحد من خيارات علاج السرطان لتحديد علاج السرطان الأفضل والأكثر نجاعة لكل حالة.

أعراض السرطان وعلاجه -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى