التعذية والصحةالطب والحياة

ما هى متلازمة تململ الساقين وطرق علاجها ؟

متلازمة تململ الساق هى اضطراب عصبي حسي يسبب أحاسيس مزعجة في الساقين أو القدمين تسبب رغبة في تحريك الساقين بشكل لا إرادى، وتحدث غالباً في الليل أو عند النوم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعد تلك المتلازمة من الحالات المرضية التي توصف بأنها شعور بعدم الراحة في الساقين ورغبة شديدة في تحريك الساقين، ولا يمكن التحكم فيها بالإضافة إلى أعراض أخرى تظهر عند الاستلقاء في السرير في أثناء الليل.

يمكن لهذه المتلازمة أن تبدأ في أي عمر وتزداد سوءًا كلما تقدم العمر، ما يؤدي إلى عدم انتظام في النوم، ويؤثر ذلك بالسلب على ممارسة أنشطة الحياة اليومية.

أسباب تململ الساقين:

يوجد حوالي من 8 لـ 15% من الأشخاص الذين يعانون تململ الساقين، التي غالبًا ما يكون سببها غير معروف.

 ولكن وجد العلماء أنها قد تكون نتيجة حدوث اختلال في الدوبامين، الذي يرسل الإشارات العصبية المتحكمة في حركة العضلات، ومن خلال البحث وجد العلماء أنها قد تكون نتيجة بعض الأسباب الآتية:

. عوامل وراثية

تحدث في بعض العائلات قبل الوصول إلى سن الأربعين، وقد قام العلماء بتحديد الكروموسومات التي توجد بها جينات متلازمة تململ الساقين.

. الحمل

نتيجة حدوث بعض التغيرات الهرمونية، قد تزداد أعراض هذه المتلازمة ولكن بصورة مؤقتة، ويوجد بعض النساء التي تصاب بتململ الساقين لأول مرة في أثناء الحمل، وخصوصًا في الثلث الأخير من الحمل، وعادة تختفي الأعراض بعد الولادة، فراقب حالة زوجتك جيدًا. 

. فقر الدم أو نقص الحديد

حيث إن نقص الحديد يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بهذه المتلازمة، وخاصةً إذا كنت تعاني نزيفًا سابقًا في المعدة أو الأمعاء. 

. أمراض الكلى

حيث إن حدوث أي مشكلة في الكلى تؤدي إلى نقص الحديد في الجسم مع حدوث فقر الدم، ما يؤدي إلى زيادة ظهور الأعراض.

. مرض السكري

من المعروف أن مرض السكري يؤدي إلى حدوث تلف في الأعصاب الخاصة بالقدم واليد ما يؤدي إلى اعتلال الأعصاب الطرفية.

. الأورام الخبيثة

. بعض الأدوية المضادة للاكتئاب والحساسية 

. تناول الكحول

أعراض متلازمة تململ الساق

 تشمل الأعراض التشنجات أو الألم أو الإحساس بحركة دورية “نفضة” في ربلة الساق أو القدمين أثناء النوم والتي يمكن أن تختلف في شدتها من انزعاج خفيف إلى ألم شديد.

تظهر الأعراض أو تزداد سوءًا خلال فترات الخمول، ويتم تخفيفها عن طريق تحريك الساقين أو فركهما نظرًا للتأثيرات الأكثر شيوعًا لكونها أعراضًا في الليل ، يمكن أن تسبب صعوبة في النوم.

طرق العلاج

ويمكن علاج أعراض المتلازمة عبر الالتزام ببعض النصائح الطبية، ومنها: “تجنب المنبهات، وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، وأخذ حمام دافئ ليلاً مع تدليك الساقين، والحفاظ على نمط نوم صحي، والقيام ببعض تقنيات الاسترخاء”.

كما تساعد بعض العقاقير الدوائية في علاج متلازمة تململ الساقين، حيث يُنصح بتناول ناهضات مستقبلات الدوبامين مثل Pramipexole أو Rotigotine، أو استخدام بدائل الدوبامين كمزيج “Carbidopa/levodopa”، إلى جانب مكملات الحديد ومضادات التشنج.
ما هى متلازمة تململ الساقين وطرق علاجها ؟-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى