الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد صحية للبطيخ

يعد البطيخ أحد أشهر الفواكه الصيفية، والذي يساعد على مواجهة حرارة الجو وتعويض السوائل المفقودة من الجسم، وهو قد يكون مثالي وملائم لمن يبحثون عن خسارة الوزن والتخلص من البدانة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

البطيخ من الفواكه المليئة بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية، ويقدم البطيخ العديد من الفوائد الصحية القوية وإضافة رائعة لنظام غذائي متوازن.

فوائد صحية للبطيخ
تقوية المناعة 
يحتوي البطيخ على العديد من مضادات الأكسدة القوية، مثل: الكاروتين (Carotene)، والليكوبين (Lycopene)، وفيتامين ج (Vitamin C) مما جعل له دور فعال في تقوية المناعة، ومحاربة العديد من الأمراض، ومواجهة الالتهابات، وخاصةً التهابات المفاصل.

يساعد البطيخ في تقليل الالتهابات
 يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من المشاكل الصحية من خلال تقليل الالتهابات في الجسم ، قد تتمكن من تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل والسرطان والسكري والخرف وغيرها من الحالات.

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات ، بما في ذلك الفواكه مثل البطيخ وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ على محاربة الجذور الحرة، وهي مركبات تسبب الإجهاد التأكسدي وتساهم في الالتهابات المزمنة.

الوقاية من مرض السكري

مع أن البطيخ الأحمر حلو المذاق، إلا أن محتواه العالي من الماء والمعادن، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم يجعله وجبة خفيفة مثالية لمرضى السكري عند تناوله باعتدال، من فوائد البطيخ الأحمر لمرضى السكر أنه يساعد على تنظيم سكر الدم وتعزيز عمل الأنسولين في الجسم.

مضادات الأكسدة:
تُعدّ مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، ذات أهميّة للحفاظ على صحة الجلد والشعر؛ حيثُ يُساعد فيتامين ج على إنتاج الكولاجين؛ وهو بروتين يحافظ على نضارة البشرة والشعر، كما يُساعد فيتامين أ على تجديد وإصلاح خلايا الجلد، ويجدر الذكر أنّ عدم الحصول على كميّة كافية من هذا الفيتامين قد يؤدي إلى جفاف وتشقق البشرة، ومن الجدير بالذكر أنّ مُضادات الأكسدة قد تُساعد أيضاً على تقليل الجذور الحرة، التي قد تتسبب بظهور علامات الشيخوخة المبكرة؛ كالبقع، والتجاعيد، كما أنّ وجود الماء في البطيخ، يُساهم في إزالة السموم من الجسم، وبالتالي التقليل من ظهور التجاعيد.

تعزيز صحة القلب والشرايين

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الأميني الستيرولين (Citrulline)، والذي يلعب دورًا كبيرًا في خفض ضغط الدم ومساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

دعم وظائف الكلى

فوائد صحية للبطيخ أحدها دعم وظائف الكلى، حيث يعمل البطيخ على إدرار البول، وتفتيت الحصى، وخاصةً حصى الكلى، لذلك يساعد كثيرًا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها.

يحافظ البطيخ على رطوبتك
 يحتوي البطيخ على 92٪ من محتواه من الماء، وهذا المحتوى المائي العالي هو ما يجعل البطيخ غذاء منخفض السعرات الحرارية وهذا هو السبب أيضًا في أن البطيخ يتمتع بمذاق منعش، ويساعد تناول البطيخ أو شرب مزيج عصير البطيخ على الحفاظ على رطوبتك.

فوائد صحية للبطيخ -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى