الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الأناناس المذهلة لصحتك

الأناناس من إحدى الفواكه الاستوائية حلوة المذاق، والتي يمكن أن تدخل في صناعة العديد من الأطباق اللذيذة، لكن الكثير من الأشخاص قد لا يقدرون القيمة الحقيقية لهذه الفاكهة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الأناناس عديدة فهو من أكثر الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية والفوائد الصحية، حيث يحتوي الأناناس على كميات كبيرة من فيتامين سي والمنجنيز والألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة، والثيامين، وهو فيتامين ب 1 الذي يشارك في إنتاج الطاقة، ويحتوي كوب واحد من قطع الأناناس على 74 سعرة حرارية فقط.

فوائد الاناناس

المساعدة على الهضم

يحوي الأناناس على إحدى الإنزيمات الهاضمة المعروف باسم بروميلين (Bromelain) التي لها دور في هضم البروتين مما يسهل عمليات الهضم وخاصة في المعدة.”

يحتوي الأناناس على كمية كبيرة من فيتامين سي، وهو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الماء يحارب تلف الخلايا  وفقًا لمعهد لينوس بولينج في جامعة ولاية أوريجون الأمريكية هذا يجعل فيتامين سي مقاتلًا مفيدًا ضد مشاكل مثل أمراض القلب وآلام المفاصل.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان:
حيث يُعدُّ السرطان من الأمراض المُزمنة الناتجة عن نمو غير طبيعي للخلايا، ويرتبط تقدُّم مرض السرطان بالإجهاد التأكسدي، والالتهابات المزمنة، وقد أجريت العديد من الدراسات حول دور الأناناس وبعض مكوناته في خفض خطر الإصابة بالسرطان.يخفف آلام العضلات

يحتوي الأناناس على عنصر البوتاسيوم الفعال جدًا في تخفيف آلام العضلات وتشنجاتها، ومن هنا فقد يساعدك تناول الأناناس على تعزيز عملية شفاء العضلات خاصة بعد التدريبات والتمارين الرياضية الصعبة.

مصدر عالي بالألياف

مثل معظم الفواكه الأناناس هو مصدر عالي للألياف، إلا أنه خلافًا للباقي فهو يمتاز بكونه مصدر عالي للألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في الماء.

ومن هنا فالأناناس يساعد على زيادة الشعور بامتلاء المعدة والشبع، كما أنه يساهم في تنظيم حركة الأمعاء وعملية الهضم، ويعمل على إبطاء عملية الهضم، وتنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على مستواياتها، كما قد يكون له دور فعال في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين.

البوتاسيوم:
حيث يحتوي كوبٌ واحدٌ من الأناناس المُقطّع على 5% من الكمية اليوميّة المُوصى بها من البوتاسيوم، ويمكن أن تساعد زيادة تناول البوتاسيوم عن طريق استهلاك الفواكه والخضروات المرتفعة به على خفض مستوى ضغط الدم، بالإضافة إلى أنّ ارتفاع استهلاك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يقلل من خطر الموت بسبب الأمراض القلبية الوعائية، وغيرها.

تنوع الفيتامينات والمعادن في الأناناس له فوائد صحية أخرى أيضًا على سبيل المثال، يمكن أن يساعد الأناناس في تقليل خطر التنكس البقعي، وهو مرض يصيب العينين مع تقدم العمر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى كثرة فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي يحتويها.
فوائد الأناناس المذهلة لصحتك -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى