تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة تبوك الأثرية

قلعة تبوك الأثريَّة تقع وسط منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، وقد بنيت منذ عدة قرون قبل أكثر من 1200 سنه، وتتميز بالطراز المعماري الرائع حيث تتزين بالأحجار من الداخل والخارج ولها تاريخ عريق فقد كانت إحدى المحطات لاستقبال قافلة الحجاج القادمين عن طريق الحج القديم الواصل بين الشام والمدينة المنورة والذين يتوقفون للشرب من آبارها أثناء طريقهم إلى مكة والمدينة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قلعة تبوك الأثرية -صحيفة هتون الدولية
وظلّت ممراً للتّجارة والقوافل التي ساهمت في شهرة المنطقة ومكانتها التاريخية حيث يعود تاريخ إنشائها إلى عهد السلطان سليمان القانوني سنة 1559م، وجُدد بناؤها في عهد السلطان محمد الرابع سنة 1653م.

وتعدّ القلعة الأثرية في تبوك إحدى محطات الحج على الطريق القديم الواصل ما بين الشام والمدينة المنورة. ويتكون من قلاع ومحطات تبدأ من الحدود السعودية الأردنية وحتى المدينة المنورة لاستقبال الحجاج. ويعود تاريخ بناء القلعة إلى عام 1559.
قلعة تبوك الأثرية -صحيفة هتون الدولية

.تتكون قلعة تبوك التاريخية أحد أهم المعالم السياحية الأثرية المهمة بالمنطقة، والتي تحولت إلى متحف من طابقين، يحتوي الطابق الأول على فناء مكشوف وعدد من الحجرات ومسجد وبئر، وهناك سلالم تؤدي إلى الطابق الثاني الذي يضم مسجد مكشوف يعلو المسجد السفلي وغرف ودرج يؤدي إلى الأبراج التي كانت تستخدم للحراسة والمراقبة، كما أنها كانت في الماضي مكاناً لاستقبال الحجاج القادمين من الشام.
قلعة تبوك الأثرية -صحيفة هتون الدولية
ويحتوي المتحف على بعض الآثار والصور القديمة، ويعرض الأحداث التاريخية لمدينة تبوك وغزوات الرسول “صلى الله عليه وسلم”، ويوجد وسط هذه القلعة فناء تحيط به الغرف في الدور الأرضي والعلوي، وهذه الغرف حالياً كمعرض لبعض الآثار حيث تحتوي على العديد من المعالم الأثرية لهذه القلعة، ويوجد لهذه القلعة صالة مخصصة لعرض الأفلام الوثائقية.
قلعة تبوك الأثرية -صحيفة هتون الدولية

واهتمت الحكومة السعودية بإعادة ترميم القلعة، إذ جدّدت عمارتها عام 1950. كما أجرت وكالة الآثار والمتاحف في وزارة التربية والتعليم سابقاً عليها ترميمات شاملة عام 1993.
قلعة تبوك الأثرية -صحيفة هتون الدولية

وتجاور قلعة تبوك عين السِّكِر التي تشرفت بزيارة الرسول “صلى الله عليه وسلم” وورد أنه كان يشرب منها مما زادها مكانة لدى المسلمين، وقد جددت ووسعت خلال العصور التالية لعصر الخلفاء الراشدين.
قلعة تبوك الأثرية -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88