الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد السبانخ المثيرة

تعتبر السبانخ مصدرًا ممتازًا للعديد من الفيتامينات والمعادن ومنها فيتامين أ وج وحمض الفوليك والحديد كما تحتوى السبانخ على نسبة عالية من الكاروتينات ومواد مضادات للأكسدة تعزز صحة الجلد ووظيفة المناعة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

السبانخ تعد من الخضروات ذات القيمة الغذائية الرائعة، فهي غنية بمضادات الأكسدة، والحديد، والبروتين، والألياف الغذائية، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمنجنيز، وفيتامين سي وك وب، وحمض الفوليك، ولذا فهي قيمة غذائية رائعة، ومهمة للجسم.

فوائد السبانخ
الوقاية من السرطان

يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل: الفلافونويدات والكلوروفيل، وهي مواد قد يكون لها دور في محاربة السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

صحة العين
 السبانخ غنية بزياكسانثين ولوتين ، وهما الكاروتينات المسؤولة عن اللون في بعض الخضروات، تحتوي عيون الإنسان أيضًا على كميات كبيرة من هذه الأصباغ التي تحمي عينيك من التلف الناتج عن أشعة الشمس، بالإضافة إلى ذلك ، تشير العديد من الدراسات إلى أن زياكسانثين ولوتين يعملان على منع التنكس البقعي وإعتام عدسة العين.

ضغط الدم
 تحتوي السبانخ على كميات عالية من النترات ، والتي ثبت أنها تساعد في ضبط مستويات ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 27 شخصًا أن تناول السبانخ يقلل بشكل فعال من مستويات ضغط الدم.

تحسين الهضم

يساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الألياف والسوائل الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء، ومنع الامساك.

. الحفاظ على صحة العظام

يساعد السبانخ على مقاومة هشاشة العظام والوقاية منها، إذ يعد السبانخ مصدر مهم للكالسيوم، والفوسفور، وفيتامين ك، وجميعها عناصر ضرورية لأجل تقوية العظام والحفاظ على كثافتها، والتقليل من فرصة حدوث الكسور.

تقوية المناعة
 تحتوى السبانخ على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الفيروسات والأمراض.

الوقاية من فقر الدم

يعد السبانخ خيار ممتاز للوقاية من فقر الدم وعلاجه، وذلك نظرًا لكونه يعد غنيًا بالحديد وحمض الفوليك المهمين جدًا لإنتاج كريات الدم الحمراء، إضافة إلى احتوائه على فيتامين ج المهم لتعزيز امتصاص الحديد.

. المساعدة في خسارة الوزن

يستخدم السبانخ في الحميات الخاصة لخفض الوزن، وذلك لكونه غنيًا بالألياف والماء ما يعمل على زيادة الشعور بالإمتلاء والشبع، ناهيك عن أنه قليل في السعرات الحرارية.

يزيد الحديد في الجسم: كوب واحد فقط من السبانخ المطبوخ يحتوي على أكثر من 6 ملليجرام من الحديد، وهو ما يمثل 36٪ من القيمة الغذائية الموصى بها، لذلك يوفر الكوب حوالي ثلث القيمة الغذائية الموصى بها، وهو أمر جيد للنباتيين.

فوائد السبانخ المثيرة -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى