التعذية والصحةالطب والحياة

أكلات تزيد من وزن الجنين .. منها الحليب والخضراوات

ينشغل بال الأمهات كثيرًا في الثلث الأخير من الحمل بزيادة وزن الجنين، هل يزيد في المعدل الطبيعي أم لا، والأكلات الصحية التي تساعد على النمو السليم للجنين حتى موعد الولادة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تلعب التغذية الصحيحة للأم دوراً هاماً في نمو الجنين وتطوّره أثناء فترة الحمل، ويحذّر الأطباء من التعرّض لسوء التغذية أثناء هذه الفترة، والذي قد يؤدي إلى إصابة الجنين بالسمنة والسكري وأمراض المناعة والكبد في سنواته الأولى.

 

ويُنصح الحوامل بالاعتناء بنظامهن الغذائي لضمان إمداد الجنين بالعناصر الغذائية الكافية خلال الحمل، حيث يعتمد الجنين اعتماداً كلياً على الأم للحصول على احتياجاته الغذائية، وذلك لتجنّب إصابته بالأمراض وضمان زيادة وزنه بشكل طبيعي.

أكلات تزيد وزن الجنين:

الأطعمة التي تحتوي على البروتين:

البروتين من المصادر الضرورية التي يحتاجها الجنين للنمو، حيث أن البروتين يساعد على نمو العضلات والدماغ والدم، ولهذا من المهم على الأم الحامل أن تتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون، والبازلاء والفاصولياء والبييض والمكسرات، وهذه الأطعمة بدورها تزيد من وزن الجنين.

“الحليب”: ويُنصح بتناول 200 – 500 ملليلتر على الأقل من الحليب يومياً أثناء فترة الحمل، لما له من تأثير إيجابي على نمو الجنين وزيادة وزنه وتحسين صحة الأم ومنع إصابتها بهشاشة العظام.

الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك:

حمض الفوليك مهم جدا للجنين، ولهذا من المهم على الحامل تناوله بشكل مستمر سواء في أدوية أو من خلال الأطعمة الغنية به ومنها البقوليات والخضروات الورقية، والجدير بالذكر إلى جانب زيادة وزن الجنين، فإن حمض الفوليك، يساعد أيضا على حماية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي.

الأطعمة التي تحتوي على الحديد:

الحديد من أهم العناصر التي تساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي وتزيد من وزنه، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد التي يجب على الحامل تناولها هي لحوم البقر والبازلاء، والفاصولياء والعسل الأسود والباذنجان.

طبيعة زيادة وزن الجنين
خلال الحمل على الرغم من أن الجنين يكتسب وزنًا بالفعل في الشهور الأولى والوسطى من الحمل، فإنه بدءًا من الشهر السابع تقريبًا يبدأ اكتساب الوزن بمعدل أسرع، هذه الفترة تبدأ فيها الدهون أخذ مكانها تحت الجلد ليكتسب مظهره الطبيعي الذي يولد به وتختفي التجاعيد، وكذلك يحافظ الوزن على دفء ودرجة حرارة جسمه بعد الولادة. يتضاعف وزن الجنين في الشهرين الثامن والتاسع ليصل إلى متوسط بين 2500 و4000 جرام، وهو المعدل الطبيعي لزيادة وزن الجنين، إذ يكتسب أسبوعيًّا من 200 إلى 250 جرامًا تقريبًا، وبالطبع يكتسب جنينك وزنه عن طريق غذائك أنتِ، وعلى الرغم من تحكم عوامل أخرى في زيادة ونقصان وزنه، يظل العامل الرئيسي تغذية الأم بالأطعمة والسوائل الصحية المفيدة.
أكلات تزيد من وزن الجنين .. منها الحليب والخضراوات -

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى