الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البازلاء الخضراء على الجسم

فوائد البازلاء الخضراء على الجسم البسلة واحدة من أشهر أنواع الخضراوات التى تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعزز صحة الجسم وتحميه من الامراض والفيروسات، حيث إنها تحتوى على فيتامين سى والالياف والمواد المضادة للاكسدة وغيرها من العناصر والفيتامينات الأخرى الهامة لصحة الجسم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

البازلاء الخضراء ليست من الخضروات لكنها جزء من عائلة البقوليات التي تنتج من النباتات التي تحمل القرون مع بذور داخلها، لكن عادة ما يتم استخدام البازلاء الخضراء وبيعها كخضروات. تتوفّر مجمّدة أو طازجة أو معلّبة، أما عن تصنيفها الخضري؛ فنظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقّدة والتي تسمى النشا فهي تعتبر نباتاً نشوياً مثل البطاطس.

فوائد البسلة

تحسين عملية الهضم
البازلاء لديها محتوى عالي من الألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة هضمية جيدة، فتعزز هذه الألياف انتظام الأمعاء لذا سيكون من الجيد جعل البازلاء جزء من الوجبات اليومية.

نظر لاحتوائها على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة والفيتامينات فإن البسلة تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الامراض السرطانية المختلفة.

تنظيم مستويات السكر في الدم

للبازلاء الخضراء العديد من الخصائص التي تجعلها تساعد في موازنة مستويات السكر في الدم، وذلك لأن المؤشر الغلايسيمي فيها منخفض.

تعزيز الجهاز المناعي
البازلاء غنية بفيتامين C مما يجعلها من أفضل الأطعمة التي تبني المناعة، وحصة واحدة من البازلاء توفر نصف الاحتياجات اليومية من فيتامين C، كما أن براعم البازلاء تحتوي أيضًا على فيتوإليكسين وهو نوع من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تثبط بكتيريا H.Pylori التي تسبب قرحة المعدة والاثني عشر وسرطان المعدة.

الحماية من الإصابة بأمراض القلب

خصائص البازلاء وقيمتها الغذائية العظيمة قد تجعلها سببًا في حمايتك من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب.

تحتوي البازلاء على عناصر غذائية تساعد على تحسين صحة القلب، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وتساعد الحمية الغذائية الغنية بالعناصر السابقة على منع ارتفاع ضغط الدم، والذي يعد أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

تناول البسلة باستمرار يعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبى والحد من خطر الاصابة بامراض الخرف والزهايمر وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم .

الوقاية من فقر الدم
البازلاء غنية بالحديد ونقص الحديد هو السبب الرئيسي لفقر الدم وإن لم يكن لدى الشخص مخزون كافٍ من الحديد فلن يتمكن الجسم من صنع خلايا دم حمراء صحية تحمل كمية كافية من الأكسجين، لذا فتناول أطعمة غنية بالحديد كالبازلاء سيقي الجسم من أي مضاعفات.

تعزز صحة الجهاز التنفسى وتحد من خطر الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا ومشاكل الرئتين.

فوائد البازلاء الخضراء على الجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى