الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد مذهلة للجزر

يعتبر الجزر مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين وهو صبغة طبيعية يستخدمها الجسم لصنع فيتامين أ ويحتوي على كمية جيدة من الألياف، يعالج الجزر النيئ مشكلة الإمساك يوميًا، ويساعد الجزر أيضًا في الحفاظ على الكوليسترول الصحي والوقاية من أمراض القلب.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يُعدّ الجزر واحداً من أهمّ أنواع الثمار النباتية الجذرية التي تتبع لجنس الجزر وتنتمي للفصيلة الخيمية من النبات، حيث ينمو في التربة ذات الأنواع والألوان المتعدّدة، ويُزرع في مناطق عديدة حول العالم، ويعدّ من النباتات المتوفّرة بشكل دائم طوال السنة.

فوائد الجزر

يحافظ على صحة العين:

 الجزر يحتوي على فيتامين “أ”، ولذا فتناولك له يعد من الحيل الغذائية الرائعة التي تساهم بشكل ملحوظ في تقليل الإصابة والتعرض لحدوث مشاكل في العين، وخاصة عند التقدم في العمر كاعتمام عدسة العين أو الجلوكوما، كما أنه يحسن الرؤية.

فوائد الجزر للوقاية من السرطان
نظراً لاحتواء الجزر على مضادات الأكسدة فإنه يزيد من مناعة الجسم في مقاومة الأمراض ويعمل على الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا، كما أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية.

يخفض ضغط الدم

إلى جانب خفض مستويات الكوليسترول السيئ، فإن الجزر مليء بالبوتاسيوم، يساعد البوتاسيوم على استرخاء التوتر في الأوعية الدموية والشرايين، مما يعزز تدفق الدم ويخفض ضغط الدم المرتفع.

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بحالات مثل تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، لذا تناول الجزر كخطوة نحو صحة القلب.

السيطرة على مرض السكري

إن محتوى الجزر العالي من مضادات الأكسدة المتنوعة يجعله أحد أنواع الخضروات التي تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وإبقائها تحت السيطرة خاصة أن للجزر مؤشر غلايسيمي منخفض جدًا.

تقوية الجهاز المناعي:
 لأن الجزر يحتوي علي فيتامين سي ومضادات الأكسدة، فهذا يجعله من الأطعمة المفيدة والمهمة في تقوية الجهاز المناعي، لأن هذه العناصر الغذائية تحمي من الإصابة بالالتهابات،  وتحارب الأمراض.

بشرة متوهجة

يساهم وجود مضادات الأكسدة والمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم في منع تدهور الخلايا، وبالتالي الحفاظ على بشرتك صحية وشابة، تعمل هذه العناصر الغذائية أيضًا على حماية بشرتك من الجفاف وتحسين لون البشرة وتقليل الندبات والعيوب. هذا هو السبب الذي يجعلك تجد الجزر غالبًا يستخدم في العلاجات المنزلية الطبيعية للجمال.

يساعد على فقدان الوزن

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن، فيجب أن يشتمل نظامك الغذائي على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والجزر مع الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان يناسب الفاتورة تمامًا.

تستغرق الألياف وقتًا أطول في الهضم وبالتالي تعزز الشعور بالامتلاء وتمنعك من الإفراط في تناول الأطعمة الأخرى التي تسبب السمنة.

. انتظام الأمعاء وسهولة الهضم

تلعب الكمية الكبيرة من الألياف الغذائية الموجودة في الجزر دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، الألياف تجعل البراز سهلًا، مما يساعده على المرور بسلاسة عبر الجهاز الهضمي ويمنع حالات مثل الإمساك.
فوائد مذهلة للجزر -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى